أمراض وأعراض

يساعد على التخلص من التلوثات الفيروسية.. أسباب سيلان الأنف وطرق علاجه

سيلان الأنف له فؤائد كثير، حيث أنه يساعد الجسم على التخلص من التلوثات الفيروسية، ولكنه في بعض الأحيان يصبح حالة مزعجة للمريض، كما يسبب له الإحراج.

ونرصد لكم في “صحتك” طرق أسباب وطرق علاج سيلان الأنف..

أسباب سيـلان الأنف

الحساسية

الحساسية تعد من المسببات الشائعة للإصابة بسيلان الأنف وتسمى، حمى القش، وعادة ما تكون إفرازات الأنف فيها شفافة وخفيفة جدًا، حيث يعاني مصابو حمى القش عادة من عوارض إضافية، تشمل:

-العطس.

-الحكة.

-العيون الدامعة.

بوابة صحتك -سيلان الأنف

في معظم الحالات تمتد هذه الحالة لعدة أسابيع أو أشهر وتحدث عادة في الربيع أو الخريف، ففي هذه الفصول تتواجد في الهواء جزيئات كثيرة من غبار الزهور أو عوامل أخرى محفزة للحساسية، والمواد الأخرى التي قد تسبب الزكام التحسسي هي، الغبار، والعث وفراء الحيوانات وغيرها.

 قطرات الأنف

سبب اخر لشعور انحباس الأنف هو الاستخدام المتواصل لقطرات الأنف، ويمنع استخدام قطرات الأنف التي تحوي موادًا مثل؛ بساودوفينافرين لأكثر من ثلاثة أيام، ويمكن التعامل مع هذه المشكلة من خلال استبدال العلاج بقطرات ماء الملح لعدة أيام.

الزكام

تنبع مضاعفات الزكام من فائض المخاط الذي قد يتسرب عبر الجزء الخلفي من الأنف إلى داخل البلعوم، مسببًا ألم بالحلق وسعال يتفاقم بالليل، وقد تسد قطرات الزكام قنوات السمع بين ممرات الأنف والأذن وقد تسبب التهابا في الأذنين وألم، وقد تسد قنوات السينوسات وتؤدي لتلوثها والتهابها (سينوسيتيس).

3 عوامل تزيد من احتمالية الإصابة به .. مرض التهاب الجيـوب الأنفية وأسبابه

يُقبل عليه الفتيات للتزين.. أضرار غير معروفة لـ”ثقب الأنف”.. تعرفي عليها

أسباب الحساسية والأعراض والمخاطر وطرق العلاج

اليانسون مشروب سحرى له العديد من الفوائد..لاتدعه يفوتك

 ضربة الرأس

ضربة الرأس هي حالة نادرة جدًا ولكنها خطيرة، قد تؤدي بدورها للزكام، ففي حال كان للشخص إفراز شفاف من الأنف بدأ مباشرة بعد إصابته برأسه، من المحتمل أن الإصابة كانت خطيرة وأن سائل العمود الفقري يتسرب عبر الأنف، عليكم عندها التعامل مع هذه الحالة كحالة طوارئ.

علاج سيلان الأنف

يمكن استخدام منديلًا ورقيًا لمسح الأنف من الإخراج الامن للزكام، وأجزاء الفيروسات والأجزاء التحسسية لخارج الجسم، ولا تسبب أعراض جانبية كما أن تكلفتها أقل من تكلفة الأدوية، وفي حال كان علينا استخدام أدوية، فهنالك نوعان:

بوابة صحتك -سيلان الأنف

مواد ضد الانسداد كالبساودوفينافرين: حيث تقلص جيوب الأنف وتفتح ممراته.

مضادات الهيستامين: تحجب ردود الفعل التحسسية وتقلص كمية الإفرازات.

المواد ضد الانسداد تؤدي لبعض الأطفال أن يكونوا أنشط من اللزوم، جزء من مضادات الهيستامين تسبب النعاس وتؤثر على النوم المتواصل، كما أن في حال رغبتم في علاج الزكام بواسطة أدوية، فإن نقاط الأنف تفي بالغرض، فنقاط الأنف المصنوعة من محاليل ملحية مفيدة للأطفال الصغار، بينما باستطاعة الأولاد الأكبر وكذلك البالغين استخدام نقاط تحوي مواد ضد الانسداد.

في غالب الأحيان يمكن منع المضاعفات، كالتهابات الأذن والسينوسات، في حال تأكدنا من أن السائل المخاطي خفيف وليس سميكًا ودبقًا، وبالتالي لا يسد ممرات الأنف.

بوابة صحتك -سيلان الأنف

نصائح لعلاج سيلان الأنف منزليًا

إليك أهم النصائح والإرشادات لعلاج سيلان الأنف من المنزل:

-تساعد زيادة نسبة الرطوبة بواسطة نافثات البخار الرطب على زيادة سيولة المخاط.

-الهواء الساخن داخل البيت عادة ما يكون جافًا، والهواء البارد يحوي رطوبة أكبر.

-الشرب المفرط للسوائل يساعد على الحفاظ على سيولة الإفراز، ففي حال تواصلت الأعراض لأكثر من ثلاثة أسابيع ينصح التوجه للاستشارة الطبية.

أطعمة غذائية مفيدة للحفاظ على صحة القلب وتفادى الأمراض الخطيرة

التهاب اللثة قد يؤدى إلى الأمراض القلبية ..الأسباب وطرق العلاج والوقاية

أسباب الحساسية والأعراض والمخاطر وطرق العلاج

أبرزهم التقدم في السن والشيخوخة.. تعرف على أسباب طقطقة المفاصل

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى