الطب البديلتغذية

يعالج نقص الحديد وفقر الدم.. الفوائد الغذائية والصحية للعسل الأسـود

العسل الأسود يحتوي على قيمة غذائية عالية بسبب احتوائه على فيتامينات ومعادن هامة لجسم الإنسان، مثل: الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 6 والسيلينيوم.

كما يعتبر علاجًا فعالًا للغاية في علاج الأمراض المختلفة والحفاظ على صحة الجسم، بجانب أنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع العسل الأخرى.

فوائد العسل الأسـود

قيمة غذائية عالية

يحتوي العسل الأسود على 59 سعراً حراريًا، كما أنه خالي من الدهون والكوليسترول. وعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السكر والفيتامينات والمعادن ولكن دائمًا يعتبر الخيار الأفضل في معالجة السكر.

بوابة صحتك - العسل الأسود

علاج نقص الحديد وفقر الدم     

يعاني مرضى فقر الدم من نقص الحديد بجانب أعراض أخرى مثل: التعب وتشقق في الفم وتساقط الشعر والدوخة والنزيف في بعض الحالات، ويعد العسـل الأسود مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية في الجسم. كما ينصح الأطباء مرضى فقر الدم بضرورة تناول معلقة كبيرة من العـسل الأسود مع كوب من الماء الساخن.

العسل ومرض السكري.. أبرز الفوائد الصحية والأضرار

فوائد البصل والثوم لمعالجة لدغات البعوض.. تعرف على مواد أخرى أكثر فعالية

مشروبات هامة لتنظيف الرحم خلال فترة النفاس.. تعرفي عليها

تعزيز المناعة وتخفيف آلام البطن.. تعرف على أبرز فوائد وأضرار الكراوية للرضع

تخفيف اضطرابات الدورة الشهرية

يُستخدم العسل الأسـود منذ قديم الأزل في تخفيف اضطرابات الدورة الشهرية. حيث ينصح بتناول العسل الأسود مع الماء الدافئ، لتقليل الأعراض، بما في ذلك ألم الثدي والانتفاخ واحتباس الماء والاكتئاب والتهيج.

ملين لطيف

يساهم العسل الأسـود في تقليل أعراض الإمساك وذلك لأنه غني بمواد غذائية عالية وخاصة المغنيسيوم. الذي يعمل على تليين العضلات ويسهل خروج الماء في البراز، ما يسهل مروره.

بوابة صحتك - العسل الأسود

عظام قوية

يعد تناول المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين د ضروري للحصول على عظام قوية.

فينصح بتناول العسـل الأسود بانتظام للحصول على عظام قوية وصحية. كما يلعب المغنيسيوم الموجود في العسل الأسود دوراً في زيادة امتصاص الكالسيوم من الأطعمة.

تقليل الشعور بالتوتر

يمكنك التخلص من التوتر والضغط عن طريق تناول كوب من العـسل الأسود المخلوط بالماء الساخن، حيث يساعد فيتامين ب 6 على رفع مستوى السيروتونين إلى الناقل العصبي، والذي يؤثر على خلايا الدماغ المرتبطة بالمزاج والرغبة الجنسية والشهية والذاكرة والتعلم.

ضغط الدم المنخفض

صرحت الجمعية الطبية الأمريكية أن اتباع نظام غذائ يحتوي على مصادر طبيعية للبوتاسيوم هامة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن البوتاسيوم يقلل من آثار الصوديوم ويساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

علاج حب الشباب

من الفوائد الصحية للعسل الأسود هي المساهمة في التخلص من حب الشباب. حيث يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك الذي يساعد في التخفيف من أعراض حب الشباب.

يتم إنتاج حمض اللاكتيك عن طريق بكتيريا اللاكتيك. ويلعب دوراً مهماً في استقلاب الكربوهيدرات، يتم استخدامه بشكل فعال في العلاج الطبيعي غير السام.

بوابة صحتك - العسل الأسود

العناية بالشعر

مستخلصات العسل الأسود تحتوي على مكونات تعمل على تعزيز نمو الشعر الصحي. كما تعالج مشاكل الشعر المختلفة وتضيف نسيجاً غنياً وتمنع ظهور الشعر الأبيض مبكراً.

فوائد مذهلة للثوم لصحة الجسم والشعر والعلاقة الجنسية

نصائح هامة للحفاظ على نضارة البشرة بعد جلسات إزالة الشعر بالليزر

أعراض نقص الكولاجين في الجسم.. وأهميته لصحة الشعر والأسنان والجلد

قائمة بأفضل الزيوت الطبيعية لعلاج كافة مشاكل الشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى