تغذية

يعتمد على تناول الدهون والبروتين.. كل ما تود معرفته عن دايت الكيتو

 يعتبر نظام دايت الكيتو الغذائي هو أحد الطرق المتبعة للدايت والتي يلجأ إليها الكثير لفقدان الوزن سريعًا، وهو يعتمد على قطع جميع الكربوهيدرات من نظامك الغذائي وتناول الدهون والبروتين، تشمل الأطعمة الشائعة التي يجب تناولها في الكيتو اللحوم والبيض ومنتجات الألبان وزيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات. وقد تشمل الآثار الجانبية لنظام كيتو الغذائي الغثيان والإمساك والصداع وحتى القيء.

ووفقا لتقرير لموقع INSIDER تظهر الأبحاث أن نظام الكيتو يمكن أن يكون فعالا في المساعدة في مكافحة الأمراض المتعلقة بالسمنة ومع ذلك، فإن حمية الكيتو ليست للجميع.

ما هو دايت الكيتو؟

النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي مقيد، حيث تستبدل الكربوهيدرات بالأطعمة الدهنية، على سبيل المثال ، عادةً ما يتم التخلص من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والبطاطس، أو تقليلها بشدة ، لأنها ستؤدي بسهولة إلى تجاوز حد 20-50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا وفي الوقت نفسه، يتم إعطاء الأولوية للأطعمة الدهنية منخفضة الكربوهيدرات والبروتين والخضراوات غير النشوية.

بوابة صحتك - دايت الكيتو

أنوع دايت الكيتو

هناك بعض الاختلاف في نظام كيتو الغذائي لتلائم نمط حياتك وتفضيلاتك الغذائية، فيما يلي ستة أنواع مختلفة من حمية الكيتو:

تساعد على التقليل من ألم المفاصل.. فوائد تمارين المشي في المنزل

للراغبات في التخلص من النحافة.. 5 تمارين رياضية تساعد على زيادة الوزن

5 وسائل متميزة لـ ممارسة التمارين الرياضية مع الأطفال.. تعرف عليها

4 تمارين لتخفيف آلام الرقبة.. لا تستغرق سوى دقائق

الكيتو المعياري

يعني نظام كيتو الغذائي بشكل أساسي أن الشخص يحد من استهلاك الكربوهيدرات إلى 20-50 جرامًا ويصل إلى 40-60 جرامًا من البروتين يوميًا، وهو نظام لا يشجع أيضًا على تناول الوجبات السريعة.

الكيتو الحاد

تلتزم فيه بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أقل من 50 جرامًا في اليوم.

الكيتو السريع

يعتبر مزيجًا من نمطين أساسيين للنظام الغذائي يتطلب نظام كيتو ويضيف قيودًا زمنية على الصيام المتقطع.

بوابة صحتك - دايت الكيتو

الكيتو النباتي

حمية الكيتو النباتية تركز على الأطعمة النباتية منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين.

حمية الكيتو المستهدفة

هذا النوع من الكيتو مناسب للرياضيين الذين يحتاجون إلى المزيد من الكربوهيدرات بسبب التمارين المكثفة.

ماذا تأكل في دايت الكيتو؟

يتكون النظام الغذائي الكيتونى النموذجي من 75٪ دهون و 20٪ بروتين و 5٪ كربوهيدرات، تشمل الأطعمة الشائعة التي يُسمح لك بتناولها في حمية الكيتو ما يلي:”لحوم، بيض، ألبان كاملة الدسم، خضراوات ورقية وخضراوات غير نشوية، المكسرات، الأفوكادو، زيت الزيتون، جبن، زبدة الفول السوداني (خالية من السكر أو بدون سكر مضاف)،كميات صغيرة من التوت”.

الأطعمة الشائعة التي يُنصح بتجنبها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت هي:”خبز، مكرونة، فاصوليا، موز، تفاح، الأطعمة المصنعة، أرز، بطاطا، السكر بشكل عام”.

بوابة صحتك - دايت الكيتو

ماذا يفعل الكيتو بجسمك؟

عند اتباع نظام الكيتو ، يتوقف جسمك عن الاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة ما يحول جسمك إلى حالة استقلابية تسمى الكيتوزية، تبدأ الحالة الكيتونية عندما يعمل التمثيل الغذائي للدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات ، وينتج جزيئات تسمى الكيتونات في هذه العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى