الطب البديلنصائح

٧ فوائد صحية لتناول مشروب العرقسوس في رمضان

 يعتبر العرقسوس من أهم المشروبات الشعبية في شهر رمضان، كما أنه من الأعشاب المُعمِّرة التي تتفرّع جذورها الطويلة والمُجعَّدة أُفقيًّا وتنتشر تحت الأرض، ويتميّز بنكهته المُميَّزة والقوية وطعمه الحلو ويعد أحد أهم المشروبات التقليدية في أغلب الدول العربية، خاصة مصر وسوريا، كما أنه من الأصناف الأساسية على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك.

فوائد مشروب العرقسوس في رمضان

يبحث كثيرون عن فوائد العرقسوس للجسم في رمضان، باعتباره مشروب أساسي على المائدة الرمضانية ويغري الصائمون بحلاوة مذاقه.

العرقسوس مشروب غني بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، فضلاً عن تركيزه العالي بالمعادن، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

بوابة صحتك - فوائد العرقسوس

ومن أهم فوائد العرقسوس للجسم في رمضان ما يلي:

 ترطيب الجسم

يخسر الصائمون الكثير من الماء خلال ساعات الصيام الطويلة، خاصة إذا صاحبها ارتفاع في درجات الحرارة، لذا يبحثون عن مشروبان تعوضهم ما فقدوه.

ويعتبر أحد أهم فوائد العرقسوس في رمضان ترطيب الجسم وتعويض الصائم عن السوائل المفقودة حلال النهار، ويمكن تناوله وقت الإفطار أو بعده.

الحد من حرقة المعدة

يعاني كثير من الصائمين من مشاكل حرقة المعدة واضطرابها، نتيجة التغير المفاجئ في عادات ومواعيد الأكل في رمضان.

ومن أهم فوائد العرقسوس في رمضان التخفيف والحد من حرقة المعدة، إذ يحتوي هذا المشروب على حمض (الجليسريزيك) الذي يمتلك خصائص مضادة الالتهابات، ويرفع مستوى مناعة الجسم، ويعمل على تسريع إصلاح بطانة المعدة وإعادة توازنها.

تخفيف الارتجاع المريئي

كشفت مجلة الطب الشعبي الأسترالية عن نتائج دراسة أجريت في سنة 2017 على 58 من مرضى الارتجاع المريئي، حيث أشارت إلى أن تناول جذر العرقسوس بشكل يومي يساعد على تخفيف أعراض الارتجاع المريئي بفاعلية تفوق استخدام أدوية مضادات الحموضة.

لمرضى القلب.. نصائح لوجبات صحية في رمضان

الخيار كنز السحور ..يخفف من الشعور بالعطش ومهدىء للأعصاب

أفضل المشروبات الصحية التى يجب تناولها على الإفطار وبعده

صيام مرضى السكر.. أبرز النصائح والتعليمات خلال شهر رمضان

 تخفيف عسر الهضم

يساعد شرب العرقسوس في رمضان على الحد من عسر الهضم، وفقا لنتائج دراسة أجريت في سنة 2012 ونشرت في مجلة الطب البديل، حيث تناول 50 متطوعا يعانون من عسر الهضم 75 ملليجراما من كبسولة العرقسوس لمدة 30 يوما، وأثبتت النتائج تحسن الأعراض بشكل كبير لديهم مقارنة بالمرضى الآخرين.

علاج القرحة الهضمية

يسهم شرب العرقسوس في رمضان في علاج القرحة الهضمية، بما فيها قرحة المريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والتي تحدث عادة نتيجة الإصابة بالجرثومة الحلزونية، سواء كانت قد حدثت خلال رمضان أو قبل الدخول في الشهر.

التخفيف من التوتر والقلق

يساعد شرب العرقسوس في رمضان على الحد من التوتر والقلق الذي قد يعتري بعض الصائمين خلال الشهر، إذ يسهم في رفع تركيز هرمون الكورتيزول في الدم، والذي يقوم بدوره بمقاومة الشعور بالقلق أو التوتر.

فقدان الوزن

على الرغم من قلة الدراسات حول فوائد عرق السوس في رمضان لخسارة الوزن، لكن يعتقد بعض العلماء أنه يساعد على فقدان الوزن بمعدل نصف كيلوجرام.

فوائد العرقـسـوس لمرضى السكر

رغم الكثير من الأبحاث أشارت إلى الفوائد المحتملة لهذا المشروب في خفض سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري، لكن لا يؤثر على نسبة السكر لدى الأشخاص الأصحاء.

ولكن لا تزال هذه الفوائد بحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث على البشر لإثباتها.

بوابة صحتك - فوائد العرقسوس

العرقسوس غني بمادة الفلافونويد، وهي المادة الفعالة الرئيسية في هذا المشروب، وتمنحه القدرة على علاج الكثير من الأمراض مثل الالتهاب، وأمراض الجهاز الهضمي، والذئبة الحمامية الجهازية، إضافة إلى مرض السكري.

ووفقا لدراسات أجريت على فئران مصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، فإن مشروب العرقسوس نجح في الآتي:

– تقليل مستويات الجلوكوز في الدم.

– إعادة وظائف الكلى إلى طبيعتها.

– التقليل من فقدان وزن الجسم المترافق بمرض السكري.

– تعديل التأثير الضار لمرض السكري على نشاط المالونالدهيد الكلوي.

فوائد العرقسوس لمرضى الضغط

– يرفع ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية لمن يُعانون من انخفاض ضغط الدم. ما يُساعد في التخفيف من أعراض الدوخة والإرهاق.

– يعمل على ارتفاع مستويات الصوديوم وخفض مستويات البوتاسيوم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم. نتيجة مُركَّب الغليسريزين الذي يحتويه العرقسوس، الذي يثبِّط إنزيمًا مُعيّنًا ينتج عنه تأثير مُشابه لتأثير الكورتيزول في الجسم

– أظهر تناول العرقسوس تحسُّنًا في ضغط الدم لدى المرضى الذين يُعانون من انخفاض ضغط الدم الانتصابيّ الناتج عن الاعتلال العصبي السكري.

أضرار الإفراط في تناول العرقسوس

رغم أن مشروب العرقسوس غني بالعديد من الفوائد الصحية، فإن الإفراط في شربه يسبب بعض المشاكل التي يمكن تجنبها، فما هي أضرار العرقسوس؟.

وتعتبر الجرعات المعتدلة من هذا المشروب طيب المذاق آمنة بشكل كبير. لكن عند الإكثار من تناوله تظهر المشاكل الجانبية، ومن أضرار الإفراط في شرب العرقسوس في رمضان ما يلي:

– ارتفاع الضغط.

– ارتفاع الصوديوم.

– نقص البوتاسيوم.

بوابة صحتك - فوائد العرقسوس

– عدم انتظام ضربات القلب.

– الإصابة بالتسمم حال تناول جرعات مفرطة من العرقــســوس، ما يؤدي إلى الفشل الكلوي وتراكم السوائل في الرئتين.

علاوة على ذلك، يتفاعل العرقسوس مع عدد كبير من الأدوية. لذلك ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص قبل شرب العرقـســـوس في رمضان.

اعرف الفئات الممنوعة من صيام رمضان

نصائح لصيام آمن لمرضى قرحة المعدة

الفول أساسي.. أفضل الأطعمة الصحية المناسبة لوجبة السحور

أسس الإفطار الصحى فى رمضان ..السر فى التمر مع الحليب

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى