أمراض وأعراضالطب البديل

أبرز الأطعمة والمشروبات المفيدة لعلاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي

بعد تناول حلوى العيد بإفراط وتغيير مواعيد الطعام  قد يعاني البعض من أمراض صحية ناتجة عن العبء الكبير الذي يحمله الجهاز الهضمي والمعدة دون سابق تمهيد بعد الخروج من شهر رمضان وعيد الفطر.

كما يعاني البعض من بعض الاضطرابات في المعدة بسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية ونتيجة العادات الغذائية الخاطئة.  ولكن هناك بعض الأطباء المتخصصين كشفوا عن بعض النصائح المتعلقة بالأطعمة التي يجب تناولها عند الشعور باضطرابات في المعدة أو الجهاز الهضمي.

ويرصد لكم موقع “صحتك” أبرز الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها عند الإصابة:

اضطرابات المعدة والزنجبيل

يعد الغثيان والقيء من أبرز الأعراض الرئيسية عند الإصابة باضطراب المعدة، ويساعد الزنجبيل على تنظيم إشارات الجهاز العصبي بالمعدة، يساهم في عملية إفراغ المعدة بشكل سريع، وبالتالي تقليل الغثيان والقيء. لذا بعتبر الزنجبيل هو العلاج الأمثل لهذه المشكلة.

وينصح بتناول الزنجبيل طازجاً بعد بشره ووضعه مع كوب من الماء ثم غليه ليكون أكثر فعالية.

البابونج

يعتبر البابونج نبات عشبي ذي أزهار بيضاء صغيرة، ويعد من أبرز الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج اضطرابات المعدة، حيث يعمل على تقليل القيء والإسهال وعسر الهضم والغازات ويهدئ الآلام، ولذلك يعد علاجاً فعالاً في آلام البطن عند الأطفال الرضع، حيث أنه آمن ولا يسبب أضراراً صحية للجسم.

اضطرابات المعدة والنعناع

ينصح دائمًا بتناول النعناع عند حدوث اضطراب المعدة الناتجة عن مرض القولون العصبي، حيث يعد مشروب النعناع هو المشروب الأفضل للقضاء على هذه الاضطرابات.

7 أعشاب طبيعية للتخلص من التهاب القولون والانتفاخ

أبرزهم الحلبة والبردقوش.. أعشاب طبيعية تساعد في علاج الإمساك

أعشاب طبيعية تساعد على علاج مرض الثعلبة.. تعرف عليها

9 مشروبات صحية لتحسين الهضم وتهدئة المعدة فى العيد

ويساهم النعناع في تخفيف الأعراض المصاحبة للمرض مثل: الانتفاخ والإمساك والغازات، كما يلعب زيت النعناع دورًا هامًا في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مما يقي من شدة التشنجات المعوية.

وعلى الرغم من مزاياه العديدة إلا أنه يجب تناوله بحذر في حالة الإصابة بمرض ارتجاع المريء أو اضطرابات الكلى.

بذور الكتان

تساعد بذور الكتان في تنظيم حركات الأمعاء والقضاء على الإمساك والام البطن، بجانب أنها تساعد على وقاية المعدة من القرحة وتقلل من الإصابة بالتشنجات المعوية.

في المقابل، توجد بعض الأطعمة التي يجب عدم تناولها وهي:

المكسرات

من المعروف أن المكسرات لها فوائد عديدة ولكن لا يحبذ تناولها عند الإصابة بمرض اضطرابات المعدة، لأنها قد تؤدي إلى تهيجات والتهابات في المعدة، بجانب أنها تعيق عملية الهضم بشكل كبير، وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بآلام المعدة والإمساك.

اضطرابات المعدة والبقوليات

البقوليات غنية ببعض المركبات التي تعيق امتصاص المواد الغذائية بالجسم وأخرى تساعد على تهيج الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخات والغازات وآلام البطن والإمساك.

ولذلك يجب عدم تناول البقوليات في حالة وجود اضطرابات بالمعدة لحين علاج المشكلة.

الدهون

الأطعمة الدسمة والدهنية تساهم في الإصابة باضطرابات المعدة، وذلك لأنها تحتوي على دهون ضارة وغير الصحية، كما أنها تؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، لذلك لا يجب تناول الأطعمة الغنية بالدهون عند الإصابة بمشكلة في المعدة.

أبرز الفوائد الصحية للحلبة.. تجِب استشارة الطبيب قبل تناولها لمرضى السكري

التهاب البنكرياس يظهر فجأة-الأسباب والأعراض وطرق العلاج

التهاب اللثة قد يؤدى إلى الأمراض القلبية ..الأسباب وطرق العلاج والوقاية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى