نصائح

أبرز العلاجات المنزلية للقيء في رمضان.. تعرف عليها

 دائمًا ما يشتهر شهر رمضان بشهر العزائم والزيارات المنزلية حيث يتجمع الأقارب مع بعضهم البعض كنوع من صلة الرحم، ويتم إعداد سفرة بها ما تشتهي الأنفس في هذا التجمع العائلي، ولكن من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والحلوى إلى عدم قدرة المعدة على الهضم بسهولة مما ينتج عنه الشعور بالقيء في بعض الحالات، كما يمكن أن يكون أحد أعراض الإصابة بعدوى أكبر تتطلب التدخل الطبي للحصول على العلاج المناسب.

والقيء هو عبارة عن عرض من أعراض عدوى كبيرة، ودائمًا ما يكون القيء مصحوبًا ببعض التغييرات الجسدية كالتعرق أو زيادة معدل ضربات القلب.

ويجب معرف الفرق بين القيء والغثيان، حيث يعتبر الغثيان هو الشعور الذي يحدث قبل القيء وفي بعض الحالات لا يعني حدوثه بالضرورة أنك ستتقيأ.

ويحدث القيء في شهر رمضان كإجراء عكسي، أي عند تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الإفطار أو السحور، حيث تعمل آلية دفاع الجسم على التخلص من المواد غير المهضومة على شكل تقيؤ.

ويقدم لكم موقع “صحتك” بعض العلاجات المنزلية للقيء في رمضان..

-الزنجبيل

يستطيع مشروب الجنزبيل أن يخفف من تهيج المعدة وتلطيفها من أي ألم. فقط قم بطحن الزنجبيل وضعه على كوب من الماء. ثم أضف ملعقة صغيرة من العسل إلى هذا الخليط وتناوله طوال الليل.

لصيام آمن أهم الأطعمة المفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

لا تفوتك.. فوائد ذهبية لتناول المكسرات يوميا في رمضان       

حموضة المعدة في رمضان.. الأسباب وطرق الوقاية

أسباب مشكلة الإمساك فى رمضان وطرق الوقاية منه

-القيء والقرنفل

ينصح بوضع القرنفل في الفم والقيام بمضخه لفترة طويلة. حيث يمكن أن تؤدي رائحة وطعم القرنفل إلى توقف القـيء بشكل سريع.

ويمكنكِ تناول شاي القرنفل للتخلص من القـيء، عن طريق تحضير كوب من الماء المغلي وإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل. وترك هذا الخليط منقوعاً لمدة عشر دقائق. ثم تصفيته قبل الشرب.

-الشمر

يساهم الشمر في تحسين الصحة وإنعاش الفم، كما أنه علاج فعال للقـيء، حيث يمكنك تناول شاي الشمر لتجنّب القيء، عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي، ونقع الخليط لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته قبل الشرب.

-القيء وعصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال الطازج على المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية  التي يفقدها الجسم نتيجة القـيء، كما أنه يساهم في جعل مستويات ضغط الدم تعود إلى المعدل الطبيعي.

فيمكنك تناول البرتقال طازجاً أو على شكل سلطة فواكه، حيث تساعد نكهته الحمضية في تجنّب الشعور بالرغبة في التقيؤ.

نصائح للتغلب على آلام الجسم خلال رمضان دون مسكنات

نصائح لحماية السيدات من اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

أسباب الشعور بالنعاس بعد الإفطار مباشرة فى رمضان وأضراره على الجسم

أفضل 8 نصائح تساعدك على المذاكرة بسهولة في رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى