تغذيةنصائح

أبرز فوائد وأضرار تناول المخلل.. منها الوقاية من الأمراض وضعف العظام

 تناول المخلل مع وجبات الطعام قد يكون بمثابة فاتح للشهية، حيث يعشق الكثيرون مذاقه الحادق والحراق، كما هناك بعض الأقاويل التي تقول إنه يساهم في مكافحة السرطان.

ويرصد لكم موقع  “صحتك” في التقرير التالي فوائد وأضرار تناول المخلل.

فوائد المخلل

مصدر للبروبيوتيك

المخللات قد تكون مصدرًا فقيرًا بالفيتامينات والمعادن، ولكنها تحتوي على مصدر غني ببكتيريا البروبيوتيك. إذ أن التخليل هو شكل من أشكال التخمير. وعندما تخمّر الخضراوات والفواكه فإنها تساعد البكتيريا الصحية على كسر السليلوز صعب الهضم في الأطعمة.

هذا هو السبب في أن بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز لا يستطيعون تناول الحليب لكنهم لا يعانون أي مشاكل مع تناول الزبادي. فهذه البكتيريا المفيدة تساهم في إبقاء الأغذية المخمرة آمنة وأقل عرضة للفساد. ويمكن أن تساعد على زيادة عدد البكتيريا النافعة في القناة الهضمية. مما يعني تعزيز بيئة الأمعاء وعملها وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

مفعوله كالسحر..أهمها صحة القلب والعظام 5 فوائد صحية للتين

يعزز الصحة الجنسية.. تعرف على أبرز فوائد اللبن للرجال

منها تعزيز صحة القلب وخفض الكوليسترول.. تعرف على أبرز فوائد الميرمية للإنسان

فوائد نقع القدمين في الماء والملح.. تعرف على أهمية الملح الإنجليزي

مصدر لمضادات للأكسدة

هناك بعض المواد المضادة للأكسدة الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضروات، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة والوقاية من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية؛ فالجذور الحرة هي المواد الكيميائية غير المستقرة التي تشكلت بشكل طبيعي في الجسم، ويمكن أن تتسبب في تلف الخلايا والإصابة بمشاكل صحية خطيرة، مثل: أمراض القلب والسرطان.

طهي الأطعمة قد يؤدي إلى كسر بعض من المواد الغذائية الحساسة للحرارة، مثل: مضادات الأكسدة و لكن استخدام عملية التخليل لحفظ الخضروات يحافظ على مضادات الأكسدة فيها ويقلل من فقدانها. وبالتالي يزيد من فعاليتها الصحية.

الوقاية من بعض الأمراض

يحتوي الخيار المخلل على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين وهي من مضادات الأكسدة. والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ. ويعد الكاروتين مركبًا قويًا تبيّن أنه يساعد في تقليل فرص الوفاة من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي.

فوائد المخلل الأخرى

من فوائد المخلل أيضًا كل ما يأتي:

-يعمل على تعزيز حساسية الإنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الإنسولين أو داء السكري من النوع الثاني.

-يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.

-يحافظ على الكبد.

– يعالج تقلصات وتشنجات العضلات.

-يعمل على تخفيف قرحة المعدة الناتجة عن ضعف الأغشية المخاطية وفرط الحموضة.

أضرار المخـلل

على الرغم من فوائد المخلل السابق ذكرها لتناول المخلل قد يقابلها بعض السلبيات والأضرار:

ارتفاع ضغط الدم

تحفظ الأطعمة بإضافة الملح، وهو يشكل حوالي 5% من معظم وصفات التخليل. حيث أن مخلل شبت كبير واحد يحتوي على أكثر من ثلثي الكمية المثالية من الصوديوم التي يجب أن يتناولها الشخص البالغ طوال اليوم. وهذا يجعله من الأغذية التي قد تشكل خطرًا على مريض ضغط الدم.

ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح في النظام الغذائي إلى ارتفاع ضغط الدم. مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري وأمراض الكلى.

ضعف العظام

قد يساهم الصوديوم الموجود في المخلل أيضًا في ارتشاح الكالسيوم من عظام الجسم. مما يمكن أن يسبب ضعفها ويزيد من خطر الإصابة بكسور في العظام.

القيمة الغذائية

يمكن أن يتم تخليل معظم الأطعمة بما فيها اللحوم والفواكه،. وكل نوع من المخللات يحتوي على كمية مختلفة من السعرات الحرارية والصوديوم، إلا أنها تشترك جميعها بكونها عالية بالصوديوم ومصدر للبروبيوتك.

ويحتوي 100 جرام من مخلل الخيار على حوالي 11 سعرًا حراريًا. وما بين الثلث حتى النصف من الكمية الموصى بها من الصوديوم، وتعد بعض المخللات مصدرًا لكل من فيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين أ.

وتتم عملية التخليل عادة باستخدام الملح والخل والتوابل. وفي بعض مناطق آسيا قد يتم استخدام الزيت.

تعالج اضطرابات النوم.. تعرف على فوائد اللوبيا ومحاذير الإفراط في تناولها

يساهم في تحسين الخصوبة وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة للحوامل.. فوائد وأضرار اللب الأبيض

فوائد التين الشوكي للصحة.. يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب

أبرز فوائد وأضرار تناول عصير الدوم.. قد يؤدي إلى التسمم في حالة واحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى