نصائح

أبرز مشاكل المعدة الناتجة عن الإفراط في تناول حلوى عيد الفطر

 يحرص المسلمون مع اقتراب عيد الفطر المبارك على شراء حلوى العيد كالكعك والبسكويت لتناولها في أيام العيد ومنهم من يفرط في تناولها مما يؤدي إلى تقلصات ومشاكل المعدة وإمساك وغيرها من الأمراض.

وكشف الدكتور سعيد شلبي أستاذ الباطنة بالمركز القومي للبحوث أن الإفراط في تناول الكعك والبسكويت على معدة فارغة يؤدي إلى الحموضة والإسهال بجانب حدوث بعض الاضطرابات في القناة الهضمية بسبب زيادة الإفرازات الحمضية.

الإفراط في تناول الكعك

وصرح الدكتور بأن الإسراف في تناول الكعك والبسكويت يؤدي إلى  حدوث التقلصات بسبب زيادة نشاط الميكروفلورا في الأمعاء؛ بجانب تكسير السكر بها وعدم هضمه، خصوصًا مع بداية تعديل النظام البيولوجي مرة أخرى بعد صيام شهر رمضان.

 

كما أضاف أن تناول حلوى العيد يساهم في زيادة الوزن بشكل سريع؛ لاحتوائها على الدهون والسكريات والنشويات بكميات كبيرة.

وأضاف أن الكعك والبسكويت مضر بخلايا الكبد (الخلايا بيتا) بسبب زيادة إفرازاتها من هرمون الإنسولين؛ لربط الكميات الكبيرة من سكر الجلوكوز الناتج من عملية التمثيل الغذائي للنشويات والسكريات، وتحويله إلى جليكوجين. بجانب أنه يؤدي أيضًا إلى إرهاق وتعب في المرارة نتيجة زيادة إفرازات الأحماض المرارية.

أفضل روتين يومى لأصحاب البشرة المختلطة لإطلالة مشرقة فى العيد

أفضل الماسكات الطبيعية لأصحاب البشرة الدهنية للتألق فى العيد

أبرز فوائد ممارسة التمارين الرياضية في أيام عيد الفطر

نصائح هامة لمرضى السكري للاستمتاع بحلوى عيد الفطر دون قلق

بينما نصحت الدكتورة سحر العقبي، أستاذ علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، بتجنب تناول الكعك بكميات كبيرة، كما صرحت أن الإفراط في تناول الكعك والبسكويت يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي ويساهم في تخزين السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون في الجسم، حيث أن 30% من مكونات الكعكة الواحدة عبارة عن دهون.

وأضافت العقبي، أن الكعكة الواحدة تحتوي على كمية كبيرة جدًا من السكر، مشيرة إلى أن الكيلو الواحد من الكعك يحتوي على 5600 سعر حراري.

وتابعت: “يعتبر البسكويت هو الأقل ضررًا ما بين حلوى العيد.. فهو يحتوي على نسبة بسيطة من الدهون يمكن تناولها، وبالتالي فهو أقل في السعرات الحرارية من الكعك والغريبة. فلا يصيب الجهاز الهضمي باضطرابات إذا تم تناوله بكمية معقولة”.

مشاكل المعدة

وشددت الدكتورة عفاف عزت، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، على بعض الطرق التي تساهم في القضاء على مشاكل المعدة؛ ومنها تناول مشروب الحلبة بشكل مستمر خلال أيام العيد، وذكرت أنها تساعد في عملية الهضم وتخفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

ونصحت بتناول قطعتين من الكعك يوميًا على فترات متباعدة أو تناول كعكة وقطعة من الغُريبة أو قطعة من البيتي فور، على ألا يقل تناول الكعكة الأخرى عن ثلاث ساعات. حتى ترتاح فيها المعدة من المجهود الذي بذلته في هضم الأولى. بجانب تناول الفاكهة والخضراوات للمساعدة في عملية الهضم. لتقليل امتصاص الدهون مثل: البرتقال والجزر والبقوليات، التي تحتوي على الألياف التي تعمل على مساعدة المعدة على الهضم.

مرض من أمراض المناعة الذاتية..الذئبة الحمراء الأعراض والأسباب

سخونة اليدين شعور مؤرق يفصح عن بعض الأمراض -والسبب

كل ماتود معرفته عن أمراض الكلى المختلفة والأعراض وطرق العلاج

الأظافر مرآة تعكس الحالة الصحية للجسم وتفصح عن أمراض خطيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى