تمارين رياضية

أخطاء يرتكبها المبتدئون في الصالات الرياضية.. تعرف على أهمها

زيارة  الصالات الرياضية من طموحات الكثيرين الراغبين في الحصول على جسد ممشوق والتمتع بصحة جيدة. لكن دوماً ما يرتكب المبتدئون أخطاء قد تعيق حصولهم على ما يتمنون بل وربما تعرضهم لأخطار جمة.

الجلوس غير الصحيح على أجهزة التدريب

يجب أن تنتبهوا أن لكل أجهزة التدريبات البدنية المختلفة تقريبًا يوجد دعائم للظهر. وهنا يجب أن تلصقوا الجزء الخلفي إلى هذه الدعائم وتحافظوا على ظهر مستقيم أثناء الجهد والراحة.

تعرف على كل ما يتعلق بـ الرباط الصليبي.. أعراضه وطرق علاجه

إذا كان ظهركم ليس مستقيمًا تمامًا أثناء القيام بالجهد فسيتكون عبء كبير على الفقرات مما قد يُؤدي إلى ألم والإصابات.

 القراءة أثناء التدريب الهوائي

العديد ممن يتدربون على أجهزة مسارات المشي الثابتة في صالات الجيم يقرؤون الصحف أو الكتب خلال التدريب. القراءة تجعلكم تفقدون التركيز مما يُمكن أن يؤدي للسقوط وعادةً يترافق ذلك مع وضعيات غير مثالية أثناء التدريب بسبب الحاجة إلى إمعان النظر في الصحيفة أو الكتاب.

مشاكل المبتدئون في الصالات الرياضية: السير مع الأثقال

حمل الأثقال أثناء التمارين الرياضية يتسبب في الكثير من الضغط على الركبتين، والظهر، والمفاصل المختلفة، لذا تجنبوا ذلك، فقد يُسبب ذلك لكم كسور الجهد. واتركوا الأثقال لتدريبات القوة الخاصة بكم.

مشاكل المبتدئون في الصالات الرياضية: السرعة في تنفيذ التدريبات

السرعة الزائدة في تنفيذ تدريبات القوة ترفع ضغط الدم وفرص حدوث الإصابات لاحقًا. وهي تُقلل بشكل كبير من فعالية هذه التمارين.

يجب تنفيذ التمارين ببطء، والتنفس أثناء الاسترخاء والزفير أثناء القيام بالجهد. كما عليكم أن تُحافظوا على وتيرة 2 – 3 ثوان بين كل تمرين.

 ممارسة تمارين عضلات البطن بطريقة غير الصحيحة

العديد من المتدربين يتساهلون في كل ما يتعلق بتمارين عضلات البطن. وحتى عندما يتعلق الأمر بالأجهزة المعدة لذلك، فهم يؤدون نصف التمرين عن طريق حني منطقة الرقبة حتى منطقة الصدر.

مجال الحركة الفعال لتمارين عضلات البطن يجب أن يتم فيه حني الجزء العلوي من الجسم إلى الخصر بشكل كامل. لذا ركزوا واحرصوا على التأكد من أن العضلة الوحيدة التي تقوم بالجهد هي عضلة البطن وليست مناطق أخرى مثل: الظهر، والكتفين.

مشاكل المبتدئون في الصالات الرياضية: زيادة وزن المقاومة

انتبهوا بأن لا تزيدوا وزن المقاومة في الأجهزة المختلفة على حساب مجال الحركة الكامل. فهذا أحد أخطاء المبتدئين في الجيم، حيث أنكم في هذه الحالة أنتم ببساطة لا تشغلون كل الوحدات الحركية للعضلة والتمرين يفقد من فعاليته.

احرصوا على التعامل مع الأثقال التي تسمح لكم بأداء مجال الحركة الكامل. واطلبوا المساعدة من مدرب صالة الجيم ليشرح لكم ما هي الحركة بالضبط وكيفية تنفيذها.

مشاكل المبتدئون في الصالات الرياضية: القفز خلال تدريبات الشد

خلال إجراء تدريبات شد العضلات التي تُجرى قبل أو بعد التمرين يحظر القفز. لذا يجب على الجسم أن يكون ثابتًا تمامًا خلال تمارين الشد لمنع حدوث الإصابات في العضلة.

مشاكل المبتدئون في الصالات الرياضية: عدم الشرب أثناء التدريب

احرصوا على الشرب أثناء التدريب، بحيث تحصل عضلاتكم على السوائل الضرورية لحركتها لمنع حدوث التشنجات أو الألم فيها.

علاوة على ذلك فإن الجسم يفقد الكثير من السوائل أثناء التدريب، مما يُمكن أن يؤدي للجفاف.

مشاكل المبتدئون في الصالات الرياضية: تعود العضلات

عند أداء العضلات لنفس الحركات فمع مرور الوقت يصبح التمرين أقل فعالية، حيث أن لكل عضلة بحاجة لإجراء تغييرات وتحديث للتدريبات التي تقومون بها؛ لمفاجأتها ولتشغيل أجزاء مختلفة منها.

الملل

في اللحظة التي تشعرون فيها بالملل من التمرينات البدنية فإنكم بذلك تحكمون عليها بالإعدام، لذا احرصوا على تحديث التمارين التي تقومون بها، ويُفضل أيضًا تغيير صالة الألعاب الرياضية التي تتدربون فيها من فترة إلى أخرى وافعلوا كل ما في وسعكم لتجنب التدريبات الروتينية المملة وغير المليئة بالتحديات.

البحث عن حلول سريعة

الناس يبحثون دائمًا دون كلل أو ملل عن الحلول السريعة، وخاصةً في الرياضة، واللياقة البدنية والحمية الغذائية.

لا يوجد خطأ أكبر من ذلك، حيث ينبغي الحرص على التدرب لمدة 4 ساعات على الأقل في الأسبوع لتحقيق النتائج والانتظار لنحو شهرين حتى بدء رؤية النتائج الحقيقية سواء في زيادة كتلة العضلات أو أثناء التدريب الصحي. المنتظم والمنضبط الذي يهدف لخفض الوزن.

عدم القيام بإرخاء الجسم والعضلات

في نهاية التدريب يجب عليكم إجراء نشاط أكثر اعتدالًا وبوتيرة منخفضة لعشرة دقائق على الأقل. وذلك للسماح للحرارة في الانخفاض بشكل معتدل في العضلات، مما يمنع حدوث التشنجات.

 بذل الجهد المُضاعف اعتقادًا أن ذلك أفضل

إن بذل الجهد المُضاعف لا يعني أنكم ستحصلون على قوة جسدية وبناء عضلات بسرعة. حيث أن ذلك لن يُفيد بل قد يضر ويؤدي إلى تعرضكم للإصابات الخطيرة.

مخاطر أخطاء المبتدئين في الجيم

إن مخاطر أخطاء المبتدئين في الجيم تكمن في ما يأتي:

-التعرض للإصابات، التي تمتد من بسيطة إلى خطيرة.

-الشعور للآلام.

-الملل.

-عدم استكمال ممارسة الرياضة.

يتسبب في حيرة وقلق الأم.. أبرز أسباب بكاء الطفل الرضيع.. تعرف عليها

ما هي النتائج في حال النجاح بإدارة الوضع في صالة الرياضة؟

النتائج المتوقعة في حال ممارسة التمارين وفق إرشادات جيدة تضمن:

-الحصول المظهر المطلوب.

-الحفاظ على الوزن.

-انخفاض مستوى الكولسترول.

-زيادة الثقة بالنفس.

-تقوية جهاز قلب ودورة دموية قوية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى