أمراض وأعراض

تنتشر أكثر بين كبار السن.. أسباب الذبابة الطائرة وعلاجها

 الذبابة الطائرة هي نقاط أو خيوط أو بقع صغيرة تظهر في مجال رؤية الشخص. وتبدو وكأنها أمام عينيه وينظر إليها مباشرةً وخصوصًا كلما أراد الشخص أن ينظر بعيدًا. بينما هي تكون موجودة داخل العينين وليست خارجها مثلما تبدو. حيث تكون عبارة عن خلايا أو هلام داخل الجزء الزجاجي الموجود في العين. والذي يكون عبارة عن مادة شفافة شبيهة بالهلام تملأ معظم العين. وما يبدو في مجال رؤية الشخص يكون عبارة عن الظلال التي تلقيها هذه التكتلات على شبكية العين.

وتنتشر الذبابة الطائرة أكثر بين كبار السن. حيث أن تقدم العمر يؤدي إلى انكماش الجسم الزجاجي داخل العينين. مكونًا هذه الجزيئات الصغيرة. ومن ثم تنجرف هذه النقاط أو الخيوط ببطء عبر الجسم الزجاجي وأثناء تحركهم، يمرون أمام مركز الشبكية مما يجعلهم في مجال رؤية الشخص. ولذا فهي تعتبر جزء طبيعي من عملية الشيخوخة.

بوابة صحتك - الذبابة الطائرة

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الذبابة الطائرة مؤشر على حالة أكثر خطورة في العين وهي انفصال الشبكية. حيث يؤدي تقلص الجسم الزجاجي إلى انفصال الشبكية. وهذه المشكلة تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الرؤية. وبالتالي إذا لاحظت أن لديك عدد من النقاط أو الخيوط أكثر من المعتاد أو كنت تعاني من ومضات. يجب التواصل مع طبيب العيون على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة.

أسباب الذبابة الطائرة

– وجود دم في العينين، حيث أن ذلك يكون غالبًا مرتبطًا بمرض السكري ومرض اعتلال الشبكية السكري الذي يصيب العينين. والذي يمكن أن يؤدي إلى تسرب الدم من الشبكية إلى الجزء الزجاجي والذي يجعل الشخص يرى أشكال مثل البقع أو الخطوط.

– التهاب وانتفاخ في العينين بسبب ما هو معروف باسم “التهاب القزحية”.

– عدوى في العينين.

– تمزق أو صدمة في شبكية العين.

– إصابة رضية في العين.

– أورام العين.

أعراض الذبابة الطائرة

يعتبر العرض الرئيسي للذبابة الطائرة ظهور نقاط أو بقع أو خيوط في مجال رؤية الشخص، إلا أنها قد تأخذ أشكالًا مختلفة مثل:

بوابة صحتك - الذبابة الطائرة

-نقاط أو بقع غامضة.

-خطوط صغيرة.

-خواتم.

-أشكال نسيج العنكبوت.

-أشكال أخرى غير منتظمة.

قد تظهر أيضًا كمنطقة رؤية مظلمة أو أفتح. وفي بعض الأحيان، ستبدو المنطقة التي يوجد بها الذبابة الطائرة أكثر ضبابية مقارنةً ببقية مجال رؤية الشخص.

ارتفاع ضغط العين يؤدى إلى الإصابة بالمياة الزرقاء الأسباب والعلاج

كل ما تود معرفته عن احمرار العيون عند الأطفال

أسباب وأعراض الكيس الدهني في العين

تأخر النوم ليس وحده المسؤول.. أسباب غير متوقعة لتكون الهالات السوداء أسفل العين

هل تختفي الذبابة الطائرة؟

في معظم الأحوال تختفي الذبابة الطائرة من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، ولا يشعر بها الشخص أو يراها في مجال رؤيته. ولذا ينصح المركز الأسباني الملكي إن استمرت أعراضها لفترة طويلة أن يتوجه الشخص إلى طبيب العيون للتأكد من عدم ارتباطها بأي مشكلات أخرى أكثر خطورة في العينين.

علاج الذبابة الطائرة

لا تحتاج الذبابة الطائرة إلى علاج في معظم الأحوال لأنها كما ذكرنا من قبل قد تختفي من تلقاء نفسها حيث تستقر في قاع العين، وفي حالات نادرة، قد تصبح الأشياء التي يراها الشخص في مجال رؤيته شديدة الكثافة إلى الحد الذي يجعلها قد تعطل رؤية الشخص. وفي هذه الحالات قد يوصي الطبيب بإجراء يسمى استئصال الزجاجية.

أثناء استئصال الزجاجية، يقوم الطبيب بإزالة المحلول الزجاجي المسبب للذبابة الطائرة جراحيًا. ومن ثم يتم استبدال هذا المحلول الزجاجي بمحلول ملحي أو فقاعة مملوءة بالغاز أو الزيت. ولا يلاحظ معظم الناس أي فرق بين المحلول الزجاجي والمحلول الملحي بعد الجراحة، ويحتفظ الأطباء عمومًا بهذا الإجراء للظروف الخطيرة، لتجنب المضاعفات المحتملة مثل إعتام عدسة العين وانفصال الشبكية.

بوابة صحتك - الذبابة الطائرة

و مع تقدم تكنولوجيا أجهزة طب العيون توجد بعض العلاجات البديلة للذبابة الطائرة مثل العلاج بالليزر، والتي تعرف باسم “تحلل الزجاج بالليزر” وفيها يتم تفتيت أو إذابة تلك النقاط الطائرة مما يجعلها أقل وضوحًا. وفي هذه الحالة يحتاج طبيب العيون إلى إجراء تشخيص كامل في كل حالة لمعرفة ما إذا كان الشخص يمكنه الاستفادة من العلاج بالليزر أم لا.

طرق للوقاية من الإصابة بالذبـابـة الطائرة

على الرغم من أن الذبابة الطائرة يمكن أن تحدث فجأة ولا يتمكن الشخص من إيقاف حدوثها، إلا أن هناك بعض الممارسات والطرق البسيطة التي يمكن من خلال اتباعها أن تقل فرص إصابة الشخص بها، وأهم هذه الممارسات هي:

-الحفاظ على وزن صحي أو عدم تجاوز الوزن المثالي بصورة مفرطة.

-تناول نظامًا غذائيًا متنوعًا ومغذيًا حيث أن العديد من الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية تفيد في وقاية العينين من كثير من الأمراض مثل الأسماك لأنها غنية بالأوميجا 3، واللحوم والدواجن، والخضروات الورقية. للتعرف أكثر على الأطعمة المهمة لصحة العيون

-الإقلاع عن التدخين.

بوابة صحتك - الذبابة الطائرة

-ارتداء النظارات الشمسية الأصلية في الإضاءة الساطعة لأنها تمنع الشخص من التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

-ارتداء نظارات واقية عند الضرورة وخصوصًا عند ممارسة أي رياضة عنيفة.

-إراحة العيون بشكل متكرر وخصوصًا إن كان الشخص يتعرض للشاشات لفترة طويلة بحكم عمله، ولذا يجب عليه اتباع قاعدة (20 – 20 – 20) والتي تعني أن ينظر الشخص كل 20 دقيقة بعيدًا عن الشاشة لمسافة 20 قدم وأن يستمر هذا التمرين لمدة 20 ثانية.

أعراض ومضاعفات داء الفيـل وطرق الوقاية

مرض لايم عند الكلاب.. الأعراض وطرق الوقاية

يظهر في أي منطقة بالجسم.. مرض الحزام الناري أسبابه وأعراضه

طرق انتقال مرض الإيدز والأعراض والعلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى