نصائح

أشياء مباحة للصائم في نهار رمضان شديد الحرارة دون أن يُفطر

عندما يأتي شهر رمضان المبارك بالتزامن مع فصل الصيف. حيث الطقس شديدة الحرارة، يعاني الكثير من الصائمين من تعب وإرهاق كبيرين خلال مقاومة الصيام والشعور بالعطش.وقد أوصانا النبي (ص) ببعض الأشياء المباحة للصائم في حر رمضان دون أن يفطر، وذلك من رحمة الله على عباده.

ويرصد لكم موقع “صحتك” أربعة أمور يباح للصائم فعلها في نهار رمضان شديد الحرارة دون أن يُفطر وذلك في السطور التالية:

الأشياء المباحة للصائم: الاستحمام

أجمع العلماء أن الاستحمام في نهار رمضان لا يبطل الصيام أو يفطر، بل هو أمر مفيد للتخلص من الشعور بالحر والعرق. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصب على رأسه الشريفة الماء من أثر الحر أو من العطش وهو صائم.

الأشياء المباحة للصائم: استخدام الماء لترطيب الملابس

ينصح بترطيب الملابس بالماء خاصة الذين يعملون في مكان مكشوف دون أسقف وفي درجات الحرارة المرتفعة، حيث يساعد الماء على تخفيف شدة الحر على الصائم في فصل الصيف. وكان الصحابي  الجليل عبدالله بن عمر رضي الله عنهما يفعل ذلك فقد كان يبلل ثوبه أثناء صيامه بالماء لتخفيف شدة الحرارة أو الشعور العطش.

8 طرق لـ تجنب الشعور بالعطش في شهر رمضان

الخيار كنز السحور ..يخفف من الشعور بالعطش ومهدىء للأعصاب

9 أسباب غير متوقعة للشعور بـ العطش المستمر.. تعرف عليها

نصائح ذهبية للتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام

الأشياء المباحة للصائم: استخدام العطور

الحرارة الشديدة تتسبب في تعرق الإنسان بدرجة كبيرة مما ينتج عنه ظهور روائح كريهة تؤذي المحيطين من حوله حتى وصولهم إلى درجة النفر منه، لذا استخدام العطور والصابون ذات الروائح الجيدة أو مزيلات العرق من المباحات للصائم أثناء الصيام، لتجنب المسلم ظهور الروائح الكريهة نتيجة العرق في حر الصيف مما يؤذي المسلمين ويثير اشمئزازهم، بل إنه يكون في هذا الوقت ضرورة ملحة يثاب عليها الإنسان.

المضمضة لا تفسد الصيام

ولم ينه الرسول الكريم عن المضمضة للصائمين خلال فترة الصيام، ولكنه نهي عن المبالغة في المضمضة حتى لا يبتلع الصائم الماء ويصل شيء إلى جوفه.

تتسبب الحرارة الشديدة في معاناة الكثير من الصائمين من الشعور بالجفاف الشديد في الفم مما يسبب لهم التعب والإرهاق. ومن هنا بدأ  الجواز للصائم أن يتمضمض في نهار رمضان إذا شعر بالحر الشديد. وأثناء الوضوء ولكن دون مبالغة أو ابتلاع شيء من الماء.

أبرزها عدم التحدث أثناء الأكل ..نصائح هامة لعلاج مشكلة انتفاخ البطن فى رمضان

أطعمة هامة تساهم فى طرد السموم من الجسم فى رمضان

أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 لزيادة المناعة والوقاية من كورونا

نصائح ذهبية للتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى