تغذية

أكثر 10 أطعمة طبيعية لتقوية جهاز المناعة ورفع كفاءته.. تعرف عليها

يهاجم الإنسان يوميًّا الكثير من الأعداء الذين يتنوعون بين البكتيريا والفيروسات، وحكمة الله في خلقه أن وهبهم جهازًا يحميهم هؤلاء الأعداء، وهو جهاز المناعة الذي يُعدُّ خط الدفاع الأول للجسم البشري ضد الكائنات الدقيقة التي تهاجمه باستمرار ولا تُرى بالعين المجردة، فيحميه منها وتقلِّل احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة من حيث الخطورة، بدايةً من نزلات البرد والإنفلونزا وصولاً إلى الأمراض الأخطر والأشد فتكاً بالحياة مثل: السرطان وغيرها.

ولأن تقوية جهاز المناعة بشكل طبيعي لا تحتاج سوى نظام غذائي صحي يحتوي أنواع الأطعمة والمواد الغذائية التي تمتلك خواصًا وقائية وتزخر بالفيتامينات والمعادن والزنك على سبيل المثال.

سنستعرض فيما يلي قائمة من أكثر 10 أطعمة لتقوية جهاز المناعة هي الأهم على الإطلاق.

الأفوكادو

لثمار الأفوكادو دور محوري وبارز في تقوية الجهاز المناعي لدى البشر بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والحديد والزنك بجانب عدة فيتامنيات مختلقة مثل E,C التي تتداخل في تحفيز الجسم على إنتاج الأجسام المضادة بوفرة.

تقوية جهاز المناعة

اللوز

يحتوي اللوز على كمية مثالية من فيتامين E والبروتينات والحديد بجانب مضادات الأكسدة التي ترفع من كفاءة الجسم والجهازالمناعي على مقاومة الأمراض.

تقوية جهاز المناعة

الزبادي

أهم المصادر التي تحتوي على مجموعة قوية للغاية لدعم قوة الجهاز المناعي لدى البشر، فالزبادي يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك النافعة التي تقوي الأمعاء وتزيد من مناعتها وتحسن عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي كما تلعب البروتينات والزنك وفيتامين أ داخل الزبادي أدوارا مساعدة قوية في عملية تحسين قوة الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم داخلياً بشكل طبيعي.

تقوية جهاز المناعة

البروكلي

تناول البروكلي يوميا يدعم كفاءة الجهاز المناعي وقوته لأنه يحتوي على الحديد وفيتامين أ الأساسي لصحة الأغشية المخاطية داخل الجسم وصحة البشرة ومقاومتها للأشعة فوق البنفسجية الضارة.

تقوية جهاز المناعة

 المحار من الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة

تناول المحار بين فترات زمنية منتظمة يساعد الإنسان على التمتع بصحة ممتازة، بسبب احتواء المحار على كميات كبيرة من الزنك والحديد، بالإضافة إلى أنه يعد مصدرا مهما من مصادر البروتين وفيتامين أ.

تقوية جهاز المناعة

تأخر النوم ليس وحده المسؤول.. أسباب غير متوقعة لتكون الهالات السوداء أسفل العين

 المانجو من الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة

ثمار المانجو تمتلك خواصا وقائية طبية تعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعي ورفع قوته خاصة فيما يتعلق الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لأن المانجو غنية بفيتامين C وفيتامين أ المهم لصحة الجلد والبشرة بجانب فيتامين E.

تقوية جهاز المناعة

الفلفل الأحمر

من بين أطعمة تقوية المناعة القليلة التي تحقق المعادلة الصعبة المتعلقة بالقيام بدورها على صعيد رفع كفاءة وقوة الجهاز المناعي وتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض لوجود فيتامين C وفيتامين A بجانب فيتامين E المهم لتصنيع الأجسام المضادة بكميات مثالية للإنسان.

تقوية جهاز المناعة

 البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة

سواء تم سلقها أو تم تناولها بعد الشواء فإن القيمة الصحية والوقائية للبطاطا الحلوة تجعلها من أهم أطعمة تقوية المناعة؛ لأنها بجانب الحديد تحتوي على مزيج من فيتامينات مهمة لجهاز المناعة مثل فيتامين C وفيتامين E بالإضافة إلى فيتامين أ.

تقوية جهاز المناعة

تعرفي على تأثير طلاء الأظافر على جسمك بعد 10 ساعات من الاستخدام

التونة من الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة

تعد أبرز الأطعمة التي تقوي عضلة القلب بسبب احتوائها على دهون أوميجا 3 الصحية، كما تلعب عناصر السيلينوم والزنك والبروتينات الموجودة في التونة دورا مهما في قوة الجهاز المناعي لدى البشر.

تقوية جهاز المناعة

اللفت

اللفت والجرجير والقرنبيط لها خواص متماثلة على صعيد أهميتها لـ تقوية الجهاز المناعي، وذلك لوجود نسب مثالية بها من الزنك والحديد والفيتامينات الثلاثة المهمة لجهاز المناعة A,C,E.

تقوية جهاز المناعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى