صحة نفسية

الشيروفوبيا..مرض الخوف من السعادة -أعراضه وأسبابه

رهاب السعادة، وهو رهاب جديد وغريب يمنع البعض من الوصول إلى السعادة، وصنّف بعض علماء النفس والعلماء هذا الاضطراب على أنه الشيروفوبيا.

فيما يلى فى هذا الموقع من “صحتك” عن تعريف رهاب السعادة وأعراضه

رهاب السعادة

يمكن تعريف رهاب السعادة أو الشيروفوبيا بأنه الخوف الذي لا يمكن تفسيره لدى بعض الأشخاص من الوصول إلى حالة إيجابية. قد يصعب على البعض فهم مفهوم “الخوف من السعادة”، ولكن يبدو أن المرضى يهربون من كل الأفكار الإيجابية التي يمكن أن تجعلهم يشعرون بتحسن. يمكن أن يكون لهذا عدة تفسيرات.

نتعرض كل يوم لمواقف مرهقة متعددة في الأسرة أو العمل أو الدائرة الأخرى، مما يقلل تدريجياً من مساحة الرفاهية لدينا بالكامل.

لا يخشى المصابون بالشيروفوبيا الشعور بالنعيم في حدّ ذاته، بل يخشون الشعور بالسعادة ثم فقدان كل شيء. إنه انشغال شديد بأسوأ ما يمكن أن يحدث، معتقدين أن السعادة ليست سوى غرفة انتظار لشيء سلبي.

كما لو أن حقيقة السعادة تعني بالضرورة ثمناً يجب دفعه. هؤلاء الناس ليسوا على دراية بالموارد التي لديهم لإيجاد حلول إذا كانوا سيواجهون الشدائد. من خلال الاحتفاظ بالعواطف السلبية، يستعدون لجميع الاحتمالات، حتى لا يسقطوا من ارتفاع. لا شعورياً، الخطر هو عدم الاستقرار النفسي الذي يمكن أن يؤثر على احترام الذات. وللحفاظ على هذا الانسجام، اختاروا أن يظلوا مسيطرين من خلال تجربة المشاعر السلبية التي تعدهم لمواجهة تقلبات الحياة.

كما يشير بعض الخبراء، فإن النظرة الأكثر واقعية للحياة لا تعني بالضرورة المزيد من التشاؤم. في بعض الأحيان علينا أن ندرك أننا أفضل مما نعتقد وأن نشارك هذه السعادة مع الآخرين لخلق جو لطيف. وبالتالي، يمكن للمرء أن يتعلم كيف يفقد هذا الخوف من أن يكون سعيداً.

مواضيع ذات صلة

مرض رهاب اللمس.. الأعراض وطرق التشخيص وأبرز طرق العلاج

تعرف على كل ما يخص مرض رهاب المستشفى.. أسبابه وأعراضه

 أعراض مرض الشيروفوبيا

كقاعدة عامة، من المرجح أن يعاني الأشخاص المنطوون أو المثاليون من هذا الرهاب الغريب. في حالة الانطوائيين، يفضلون التركيز على الأنشطة الفردية، وقد يشعرون بالخوف في مجموعات، بينما يميل المثاليون إلى رؤية السعادة على أنها سمة من سمات الأشخاص الكسالى أو غير المنتجين.

يربط بعض الباحثين بين الخوف من السعادة والاضطرابات النفسية. بهذا المعنى، يمكن للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب تجربة هذا النوع من رفض المشاعر الإيجابية. لا يعترف الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM) بالشيروفوبيا على أنه اضطراب في حد ذاته، لكن بعض خبراء الصحة يسلطون الضوء على الأعراض الرئيسية للخوف من السعادة، وهي:

– القلق من تجمع اجتماعي بهيج، مثل حفلة موسيقية أو حفلة.

– رفض الفرص التي يمكن أن تؤدي إلى تغيير إيجابي.

– النفور من المشاركة في الأنشطة التي يعتبرها معظم الأشخاص “ممتعة”.

اقرأ أيضا”

تعالج اضطرابات النوم.. تعرف على فوائد اللوبيا ومحاذير الإفراط في تناولها

اضطراب ما بعد الصدمة.. أهم الأعراض وطرق العلاج

يؤثر على الجهاز التناسلي للرجل.. أسباب وأعراض ضعف الدورة الدموية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى