سوق الدواء

تحذيرات طبية للمصابين بـ نزلات البرد من دواء منتشر في الصيدليات

عادةً ما تزداد معدلات الإصابة بـ نزلات البرد أو فيروس الإنفلونزا مع دخول موسم الشتاء، ولكن منذ تفشي جائحة “كورونا” عالميًّا تتضاعف هذه المعدلات مع أجواء الشتاء القاسية، وفي سبيل ذلك يلجأ الكثيرون للحلول السهلة المتمثلة في الحصول على دواء الإنفلونزا المنتشر في الصيدليات والذي يمثِّل خطرًا كبيرًا على صحتهم.

وبالتزامن مع انتشار متحور “أوميكرون” في الكثير من البلدان حول العالم، يحذر خبراء من أن غالبية هؤلاء المصابين بنزلات البرد قد يكونوا مصابين بالمتحور ذاته وليس مجرد نزلة برد كما هو متعارف عليها، وقد وجَّهت هيئة الدواء المصرية مجموعة من الإرشادات والنصائح الطبية لتجنب التعرض المتكرر لنزلات البرد المستمرة خلال فترة الشتاء، في مقدمتها عدم الحصول على دواء الإنفلونزا المنتشر في الصيدليات.

ووجهت هيئة الدواء المصرية في منشور صحي، نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مجموعة من النصائح للمواطنين من شأنها تقوية الجهاز المناعي، وتعزيز الوقاية من نــزلات البرد لخصتها في التالي:

– ممارسة الرياضة يوميا وبشكل مستمر.

– الامتناع عن التدخين قدر المستطاع.

– تناول الوجبات الصحية والأطعمة خاصة «الخضار- الفاكهة الطازجة».

– النوم لساعات كافية في اليوم الواحد.

– شرب المياه بشكل مستمر.

– التهوية المستمرة والسليمة للمنزل خلال فصل الشتاء لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

طريقة عمل كيراتين طبيعي للشعر في المنزل بسهولة

خطورة استخدام حقنة البرد

في سياق متصل، حدزت هيئة الدواء المصرية في وقت سابق عبر منشور توعوي بصفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، المواطنين من استخدام ما يسمى شعبيا «حقنة البرد»، أو ما يطلق عليها الخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد، والتي تكون خليطا من «المضاد الحيوي، والكورتيزون، ومسكن الألم»، مؤكدة أن هذه الحقنة يقبل عليها الكثير من المواطنين عند إصابتهم بنزلات البرد.

علاج نزلات البرد يعتمد على بعض الأدوية

وأكدت الهيئة أن علاج نــزلات البـرد يعتمد على بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف شدة الأعراض. وذلك بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي المختص. ولابد من الخضوع للفحص الطبي قبل تناول مثل هذه الجرعات من الحقن التي انتشرت بصورة كبيرة في المجتمع لعلاج الإصابة من نــزلات البــرد.

تناول أدوية دون وصفة طبية

نصف المصابين بنزلات البرد قد يكونون مصابين بالمتحور أوميكرون

إلى هذا حذرت دراسة بريطانية من أن نصف من تظهر عليهم أعراض نزلات البرد مصابون بكوفيد-19. ونصح فريق «زوي» المختص بدراسة كوفيد19 من تظهر عليهم أعراض تشبه أعراض البرد، بإجراء فحص فيروس كورونا.

ونقلت شبكة «بي بي سي»، البريطانية عن البروفيسور تيم سبيكتور، كبير العلماء بالفريق البريطاني.

«بالنسبة لمعظم الناس، فإن من يصابون بمتحور أوميكرون تشبه أعراض إصابتهم إلى حد كبير أعراض نزلات البرد. بدءا من التهاب الحلق وسيلان الأنف والصداع». ما عليك سوى أن تسأل صديقا لك أصيب مؤخرا بمتحور أوميكرون لتكتشف ذلك.

أعراض «أوميكرون» شبيهة بالبرد

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أعراض متحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون»، بالاستناد إلى بيانات أولية توصلت إليها دراسة بريطانية.

مشكلة شائعة عند الرضع ولا تستدعي القلق.. أبرز عوامل غثيان حديثي الولادة

وقال عبدالغفار، عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على «فيسبوك»، إن أعراض «أوميكرون» شبيهة بالبرد، وهي الأكثر شيوعًا بين المصابين بـ«كوفيد 19» في لندن، حيث يسود المتحور «أوميكرون».

ولفت إلى أن الأعراض الأبرز لـ«أوميكرون» تتمثل في رشح الأنف والصداع والتعب والعطس والتهاب الحلق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى