تمارين رياضية

4 تمارين لتخفيف آلام الرقبة.. لا تستغرق سوى دقائق

آلام العظام من أكثر الآلام المبرحة التي تصيب الإنسان بالتعب والإجهاد وتحتاج في بعض الأحيان للتدخُل الطبي أو حتى الجراحي لإنهائها، ومن أكثر آلام العظام آلام الرقبة، والتي قد تصيب البعض بآلام شديدة عند الاستيقاظ من النوم صباحًا أو نتيجة الجلوس في وضعيات خاطئة فترات طويلة، ما يجعل من الصعب تحريك عضلات الرقبة والشعور بآلام مزعجة. من الممكن أن تساهم تمارين الرقبة والكتف في مرونة العضلات وسرعة الشفاء.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز 4 تمارين لتخفيف آلام الرقبة، ويمكن ممارستها في المنزل.

تعرف على أبرز فوائد زيت جوز الهند العضوي للصحة

تمارين لتخفيف الآم الرقبة: الميل للأمام والخلف

يمكنك أداء التمارين وأنت جالس على كرسي، مع المحافظة على استقامة الظهر والجسم وتحريك الرقبة خلال التمرين ببطء، من خلال اتباع الخطوات التالية:

-اجعل رأسك وظهرك مستقيم وعضلات الكتف مشدودة.

-اخفض مستوى الذقن نحو الصدر مع الثبات لمدة 15- 30 ثانية.

-استرخ وارفع رأسك ببطء، مع إمالة الرأس للخلف اتجاه الظهر، بحيث يكون مستوى نظرك لأعلى، مع الثبات لمدة 10 ثواني، كررر هذه التمارين يوميًا.

تمارين لتخفيف الآم الرقبة: الميل للجانب الأيمن والأيسر

-قم بإمالة رأسك على كتفك اليمين وحاول أن تلمس أذنك الكتف، توقف عند الشعور بالامتداد، ولا ترفع كتفك، استمر في التمدد من 5 إلى 10 ثواني، كرر هذا على الجانب الأيسر، ونفذ التمرين لمدة 10 مرات، للتمديد الإضافي ضع يدك أعلى رأسك مع الضغط عليها برفق باستخدام أنامل أصابعك.

تمارين لتخفيف الآم الرقبة: دوران الجانب

يمكن ممارسة هذا التمرين أثناء الجلوس أو الوقوف، من خلال المحافظة على الرأس والكتف والظهر في وضع استقامة، أدر رأسك ببطء حتى تشعر بالتمدد في جانب العنق والكتف، استمر في التمدد من 15 إلى 30 ثانية، ثم أدر رأسك للأمام ببطءثم كرر هذا التمرين على الجانب الأيسر، لمدة 10 مرات.

 تمرين الكتف

يساعد تمرين الكتف على تقوية عضلات الكتف والظهر، فضلًا عن زيادة مرونة عضلات الرقبة ومنع تصلبها، لذا ينصح الأطباء بممارسة تمارين لفة الكتف، من خلال الخطوات التالية:

-الوقوف بشكل مستقيم، على ان يكون الذراعين بمحاذاة الجسم.

-تحريك الكتفين في نصف دائرة للأمام، 6 لفات.

تمارين تساهم في تخفيف مرض البواسير.. ونصائح لممارسة الرياضة أثناء الإصابة

-تحريك الكتفين في نصف دائرة للخلف، 6 لفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى