أمراض وأعراضنصائح

توصيات ونصائح مهمة لمرضى ضغط الدم في رمضان

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وأردت الصيام، فلا داعي للقلق لأن الصيام لا يؤثر سلبًا على ضغط الدم، بشرط أن يستمر الصائم بتناول العلاج الدوائي الخاص به.

ونرصد لكم في هذا التقرير نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان، وتأثير الصوم على ضغط الدم:

توصيات لمرضى ضغط الدم في رمضان

-ينبغي على الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم مراجعة الطبيب المعالج قبل البدء بالصيام.

-يوصى بتجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح والأطعمة الغنية بالدهنيات.

-يُنصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي يكون خارجًا عن السيطرة بالامتناع عن الصيام إلى أن يتم ضبط ضغط الدم لديهم.

نصائح لمرضى ارتفــاع ضـغـط الـدم في رمضان

إليك مجموعة من النصائح لمرضى ضغط الدم في رمضان:

 ركز على منتجات الحليب قليلة الدسم

كشفت الأبحاث أن الكالسيوم يلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم. إضافة إلى أهميته في تعزيز صحة العظام، فمن المستحسن أن تقوم بتناول ثلاث حصص من منتجات الحليب بشكل يومي.

ومن الأمثلة على منتجات الحليب التي بوسعك تناولها: كوب حليب يحتوي على 1% دسم وكوب لبن يحتوي على 1.5% دسم و 85 غرام من الجبنة البيضاء غير المالحة تحتوي على 5% دسم.

تناول الخضروات والفواكه

تشكل الخضار والفواكه مصدرًا أساسيًا للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم في ضغط الدم المرتفع. وينصح بالإكثار من الخضروات في رمضان عن طريق تناول السلطات والشوربات والخضروات المطبوخة وكذلك يوصى بتناول 3 حصص من الفواكه يوميًا.

استخدم الحبوب الكاملة

بدلًا من أن تأكل كل يوم أرزًا أبيضًا وخبزًا أبيض أدخل الحبوب الكاملة، مثل: البرغل والفريكة والخبز البني إلى الأطباق الرمضانية  وذلك بوتيرة ثلاث أو أربع أيام في الأسبوع على الأقل. إذ تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية  ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم، التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

ومن الخيارات الأخرى للحبوب الكاملة والتي بوسعكم اللجوء إليها عند إعداد المائدة الرمضانية: الشعير، والشوفان، والمعكرونة المصنوعة من طحين قمح كامل والذرة الصفراء.

الإفراط في شرب الماء.. 10 أخطاء غذائية يقع فيها الصائمون

هم أكثر عُرضة لبعض المشاكل الصحية أثناء الصيام-نصائح هامة جدا”لكبار السن فى رمضان

لتغيير العادات الغذائية وتهيئة الجسم صحيا” والاستعداد لصيام شهر رمضان

نصائح هامة لمرضى السكرى مع قرب شهر الصيام-المسموح والممنوع

تناول البقوليات مرتين بالأسبوع على الأقل

واحدة من نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان هي تناول البقوليات. إذ إن استهلاك البقوليات يساعد في التحكم بضغط الدم المرتفع. وذلك نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم.

واحرص على استخدام العدس، والحمص، والفول، والبازيلا، والفاصوليا في الأطباق المختلفة خلال شهر رمضان.

تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل

من أهم النصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان هي عدم المبالغة في تناول اللحوم والدواجن في رمضان. وقم بتناول وجبتين من السمك على الأقل في الأسبوع.

حيث تحتوي دهون الأسماك على الأحماض الدهنية خاصةً الأوميغا 3 التي تساعد في تنظيم ضغط الدم. إضافةً إلى تأثيرها الوقائي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية: السلمون، والسردين والماكاريل.

حاول الحد من استهلاك الملح

يحتوي الملح على معدن الصوديوم الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ومن الأغذية الغنية بالصوديوم الأغذية المدخّنة كالنقانق والمارتديلا وصلصة الصويا. والوجبات الخفيفة كالبسكويت المالح، والوجبات السريعة كالفلافل والبيتزا، والحساء الجاهز، والزيتون، والمخللات، والمكسرات المملحة.

حاول الإقلاع عن التدخين

يعد شهر رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين. ومن الجدير بالذكر أن التدخين يرفع ضغط الدم الانقباضي بمقدار 20 مليلتر زئبق على الأقل. كما أنه يزيد احتمالية الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية بشكل ملحوظ.

أضف الثوم إلى الأطباق المختلفة

يمتلك الثوم خصائص مميّزة لخفض ضغط الدم. إلا أنه يجب تقطيع الثوم مطبوخًا أو نيّئًا ومضغه من أجل الاستفادة من هذه الخصائص، ولا يُنصح بتناول الثوم بدون مضغه؛ لأنه لا يعود على الجسم بأي فائدة تُذكر. لا وبل يتسبب أيضًا بتهيّج المعدة.

تناول ملعقتين كبيرتين من المكسرات يوميًا

إن المكسرات غنيّة بالمعادن التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع. ويعتبر تناول كمية صغيرة من المكسرات غير المملحة يوميًا جزءًا هامًا من العلاج الغذائي لضغط الدم المرتفع. واحرص على تناول الجوز واللوز والفستق السوداني.

تخلص من السمنة

يشكل رمضان فرصة حقيقية لتخفيض الوزن خاصة أن الأوقات المتاحة للوجبات أقل بكثير من الأيام العادية. ووجد أن تخفيض الوزن حتى وإن كان بنسبة بسيطة تصل إلى 5% يساعد على انتظام ضغط الدم.

يجدر التنويه إلى أنه يجب القيام بتخفيف الوزن بشكل تدريجي. وبمعدّل نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام في الأسبوع الواحد من أجل تجنب والحد من الإصابة بالسمنة.

أكثر من ممارسة الرياضة

إذ تساهم الرياضة في التحكم بضغط الدم، والنشاط البدني الذي يبذله المسلم أثناء أدائه لصلاة التراويح يساهم أيضًا في خفض ضغط الدم المرتفع. كما يتوجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خاصة استشارة الطبيب المعالج بخصوص زيادة النشاط البدني في رمضان.

نصائح مهمة للحفاظ على النشاط في رمضان والتخلص من الكسل

عدم إهمال وجبة السحور.. نصائح للحفاظ على التركيز والطاقة في رمضان

مع قرب حلول شهر رمضان 7 فوائد صحية مذهلة للصيام

قائمة بأفضل الزيوت الطبيعية لعلاج كافة مشاكل الشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى