أمراض وأعراض

شكل الأظافر يحذر من اقتراب الإصابة بأمراض القلب والكبد.. تعرف على العلاقة

 شكل الأظافر الهشة، والبقع البيضاء بداخلها أو التشوهات، تعتبر مؤشرًا على مستوى صحة الإنسان، مما يتطلب عناية خاصة بها وعلاج أي نقص في أنواع الفيتامينات. ويطلق على البقع أو الخطوط البيضاء غير المنتظمة على الظفر ب leukonychia. وعادة ما تكون نتيجة صدمة طفيفة، و هي غير ضارة في الأفراد الأصحاء.

 يرصد موقع “صحتك” في هذا التقرير أبرز مشاكل الأظافر الصحية كالتالي..

شكل الأظافر الحمراء

تحول أظافرك من اللون الوردي الطبيعي إلى الأحمر، قد يحذرك  بإصابتك بمرض من الأمراض التي تصيب القلب. وإذا ظهر هذا الاحمرار في بشرتك ، فقد يكون هذا علامة واضحة على مرض المناعة الذاتية الذئبة.

أظافر بيضاء

الأظافر في شكل عام تتميز باللون الوردي الفاتح ولكن عندما تصبح بيضاء بشكل ملفت ، فهي علامة على بعض المضاعفات الصحية. وقد يشير إلى أنك تعاني من بعض المشاكل في الكبد.

شكل الأظافر متضخمة

عندما تجد أن أظافرك تنمو بشكل أكبر وسريع، يمكنك اعتبار ذلك علامة واضحة على أنك تعاني من عدوى فطرية خطيرة بها.

أظافر ذات خطوط عمودية داكنة

يتجاهل الكثير من الناس الخطوط غير المعتادة على أظافرهم لأنها لا تسبب أي ألم أو تغير في اللون، ومع ذلك، يمكن أن تشير هذه الحالة الخاصة لأظافرك إلى أنك تعاني من مرض خطير وأنك بحاجة إلى توخي الحذر. إذا رأيت أظافرك مغطاة بخطوط عمودية داكنة ، تُعرف باسم الميلانين الخطي ، فاعتبر ذلك علامة على سرطان الجلد.

تكسر الأظافر من تلقاء نفسها

عندما تبدأ الأظافر في الانفصال عن بعضها دون أي صدمة خارجية. قد تفكر في ذلك كعلامة على وجود خلل هرموني، وبالمثل ، إذا انفصلت أظافرك عن فراش الظفر وبدأت في النمو بشكل غير عادي ، فقد يكون هذا بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.

اللون الأزرق

عندما تتحول أظافرنا إلى اللون الأزرق ، فهذا مؤشر على أن جسدك يعاني من نقص في نسبة الأكسجين، وتعتبر علامة على أنك تعاني من مشكلة في الرئة ، مثل انتفاخ الرئة، حيث ترتبط بعض مشاكل / أمراض القلب الخطيرة أيضًا بأظافر مزرقة.

شكل الأظافر الهشة

الأظافر الهشة مشكلة شائعة تتميز بشكل أساسي بالأظافر الضعيفة والرقيقة، وغالبًا ما تشير إلى أن جسمك يعاني من نقص في بعض الفيتامينات.

أظافر شاحبة

تشير الأظافر الشاحبة إلى أنك تعاني من بعض الأمراض مثل فقر الدم وفشل القلب الاحتقاني وسوء التغذية ، وتعتبر هذه الحالة علامة واضحة على أن جسدك يفتقر إلى الكمية المناسبة من الهيموجلوبين.

٣ أمراض خطيرة يتعرض لها الحيوان والإنسان.. ما هي

شكل الأظافر الصفراء

الأظافر الصفرا أكثر مؤشرات الإصابة بالفطريات شيوعًا، قد تضعف طبقة الظفر وتتراجع وتنهار، وفي بعض الحالات، يمكن أن تشير الأظافر ذات اللون الأصفر أيضًا إلى حالة صحية تعد أكثر خطورة مثل أمراض الرئة الشديدة .

أظافر متشققة

كتم العطس عادة خطرة تهدد الحياة.. اكتشف أضرارها الصحية

تعبتر الأظافر المتشققة مشكلة يعاني منها الجميع، ويمكن أن تشير هذه الأظافر الجافة المتشققة إلى مرض خطير أصاب الغدة الدرقية، فيجب على الفور زيارة الطبيب.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى