أمراض وأعراض

عوامل خطورة الصداع العنقودي.. تعرف على الأعراض وطرق العلاج

الصداع العنقودي سمي بهذا الاسم لأنه يصاب به الشخص المريض على مدى فترة من الوقت قبل أن يزول ويدخل في مرحلة الهدوء لمدة سنوات أو أشهر. ويصاب المرضى المصابين بالصداع العنقودي من 1 إلى 3 نوبات في اليوم خلال فترة الهجمة العنقودية التي تمتد من أسبوعين حتى 3 شهور قبل أن يختفي الصداع تمامًا.

وقد يؤدي الصداع العنقودي إلى إيقاظ المريض من نومه بعد 1-2 ساعة من النوم، وتكون الهجمات الليلية أشد من الهجمات النهارية، وغالباً ما ترتبط هذه الهجمات مع الساعة البيولوجية لجسم الإنسان.

ومن الممكن أن يتطور الصداع العنقودي عند معظم المصابين في نفس الوقت كل سنة، ويعد الصداع العنقودي واحدًا من أكثر أنماط الصداع شدة وقد يكون أشد من صداع الشقيقة.

أسباب الصداع العنقودي

لا يوجد سبب كيماوي حيوي حقيقي للصداع العنقودي حتى الآن، و لكن كما ذكرنا سابقًا أنه يرتبط مع الساعة البيولوجية الداخلية المسئولة عن ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ. بجانب علاقته مع تفعيل العصب مثلث التوائم، وهو العصب الرئيس في الوجه، ويؤدي تفعيل هذا العصب لألم عيني مرافق للصداع العنقودي.

ما هي مثيرات الصــداع العنـقودي؟

نجد أن الصداع العنـقودي قد يحدث في الربيع أو الخريف، وبسبب طبيعة الصداع الفصلية فإنه غالبًا ما يربط بشكل خاطئ مع الأرجية أو كرب العمل.

الصداع عند الأطفال من الأمراض الشائعة.. تفاصيل

الإفراط في تناول الحمضيات يتسبب في 4 نتائج مقلقة.. منها: الصداع النصفي

لماذا يرتبط المرض بهذه الفئة تحديداً.. زيادة كهرباء المخ عند الأطفال واعراضها

علاقة إدمان الكحول والمخدرات بظاهرة التحدث أثناء النوم.. ونصائح هامة للوقاية

وينتشر الصداع العنـقودي بين المدخنين وشاربي الكحول، وكثيرًا ما يكون المريض خلال فترة الصداع أكثر حساسية لتأثير الكحول والنيكوتين، ويمكن لكمية قليلة من الكحول أن تثير الصداع.

أعراض الصداع العنقودي

الصداع العنقودي قد يصل إلى أوج قوته خلال 5-10 دقائق من بدايته، وتكون الهجمات متشابهة جدًا عادة، وتتنوع بشكل خفيف من هجمة لأخرى.

نمط الألم

عادة ما يكون الألم في معظم الحالات تقريبًا وحيد الجانب، ويكون حارقًا أو ثاقبًا وقد يكون نابضًا أو مستمرًا. كما يكون الألم شديدًا لدرجة تجعل المريض غير قادر على البقاء هادئًا وغالبًا ما يمشي أثناء النوبة.

مكان الألم

يبدأ الألم خلف إحدى العينين أو في منطقة العين ككل دون تبديل للاتجاه، ومن الممكن أن ينتشر للجبهة أو الصدغ أو الأنف أو الوجنة، أو الشفة العليا في الجانب المصاب. قد تكون الفروة مؤلمة ويمكن غالبًا الشعور بالنبضان في الشرايين.

مدة الألم

يمكن أن يدوم الألم في الصداع العنـقودي فترة قصيرة عادة 30-90 دقيقة، وقد يستمر من 15 دقيقة حتى 3 ساعات. يكون المرضى في الفترات بين النوبات دون الشعور بأي صداع.

هل هناك أي طريقة تخبرنا أن الصـداع العنقودي قادم؟

على الرغم من أن الألم الصـداع العنقودي تبدأ فجأة فقد توجد علامات كثيرة مختلفة تدل على الصداع القادم. وتشمل هذه العلامات:

-الشعور بعدم الارتياح، أو وجود إحساس حارق خفيف وحيد الجانب.

-تورم العين، وقد تصبح الحدقة أصغر وتصبح الملتحمة حمراء اللون.

-المفرزات الأنفية أو الاحتقان مع الدمعان من العين بنفس جهة الألم.

-التعرق بشكل مفرط.

-توهج الوجه في الجهة المصابة.

-الإصابة بحساسية الضوء.

علاج الصـداع العنقودي

يعتمد العلاج على تطبيق بعض الإجراءات. وتشمل:

الأدوية المجهضة لنوبة الصداع

أفضل علاج للصـداع العنـقودي هي حقن السوماتربتان واستنشاق الأكسجين من خلال القناع الوجهي لمدة 20 دقيقة. أما الأدوية  الأخرى فهي أدوية الإرغوتامين، والليدوكايين داخل الأنف.

الأدوية الوقائية

تعلم هذا الأدوية على تقليل مدة الصداع العنقـودي وشدة أعراضة وتعطى لكل المرضى إلا إذا كانت فترات الصداع تدوم أقل من أسبوعين.

الجراحة

قد يلجأ بعض الأطباء للجراحة في حالة الصداع العنقـودي المزمن الذي لم يستجيب للمعالجات الأخرى وتشمل الجراحة حصار العصب مثلث التوائم.

من الذي قد يصاب بحساسية الضوء.. ونصائح للوقاية والعلاج

لماذا وكيف يحدث برد العظام.. وطرق فعالة للعلاج والوقاية

عوامل صحية خطرة وراء الإصابة بسرعة القذف.. تعرف على أبرز مضاعفات المرض

ماذا يحدث للجسم عند توقفه عن تناول السكريات لمدة 20 يومًا.. انتظام النوم وفقدان الوزن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى