الطب البديل

فوائد “القرنفل” للصحة و5 آثار جانبية للإفراط في تناوله

القرنفل من الأعشاب الطبية الشهيرة ذات الفوائد الكبيرة والمهمة على المستوى الصحي، فيتم استخدامه في العلاج منذ القدم، وبالكثير من الطرق والوسائل، فهناك من يحتسيه مغليًّا مثل الشاي والينسون والنعناع، وهناك من يضيفه إلى الطعام أثناء الطهي، وهناك من يتناوله بصورته صحيحًا قبل تناول الإفطار. لكن رغم فوائده الجمّة هناك آثار جانبية للإفراط في تناوله يجب الانتباه لها.

فوائد عامة لـ القرنفل

بشكل عام يساعد تناول القرنفل على الوقاية من الالـتهابات وتعزيز مناعة الجسم ولكن لا ينصح استخدامه على العين دون استشارة طبيب.

كما لا ينصح بتناول كميات كبيرة من القرنفل دون توصية من طبيب وكذلك الحال ينطبق على الاستخدامات الخارجية له كالتدليك بزيته على أجزاء من الجسم.

القرنفل

القرنــفــل يعزز صحة الجهاز التنفسي ويبعد البلغم ويفيد للوقاية من نـزلات البرد والسعال. كما يحسن صحة الجهاز الهضمي ويبعد الغازات ويحسن وظائف المعدة.

ومن فوائده العامة تعزيز الصحة الجنسية وتنظيم مستويات سكر الـدم وتحسين وظائف الكبد. فهو يحتوي على فيتامين ك و سي وأ.

هل سمعتم عنه من قبل؟؟ كل ما ترغب في معرفته عن “رهاب الخروج من المنزل”

فوائد القرنفل على الريق

لاتختلف فوائد القــرنــفــل على الريق كثيراً عن فوائده بعد تناول الطعام، إلا أن مزايا عديدة وفوائد مختلفة قد يكتسبها الجسم من خلال ذلك.

من تلك الفوائد تخفيض خـطر الالتهابات بسبب المواد الموجودة فيها وأهمها مادة اليوجينول التي تساعد في التقليل من ردة الفعل الالـتـهـابية للجسم.

القرنفل

القرنــقـــل يتمتع بخصائص مـضادة للأكـسـدة وهو ما يساعد على الحماية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالقلب والسكري والـسـرطـان.

يقلل القرنــفــل من مـشـكـلة تقرحات المعدة ويزيد من عمل وكفاءة الكبد. ويحسن صحة الفم والأسنان وصحة الجهاز الهضمي ويتمتع بخصائص مـضادة للـبـكـتـريا.

ولضمان الاستفادة بشكل أكبر من القرنفل يمكنك طـحـن ملعقة كبيرة من القرنفل وإضافته إلى الماء المغلي. وتركه مدة 3 إلى 4 دقائق وشربه كالشاي.

آثار جانبية

المصدر تحدث عن أثار جانبية على من يتناول القرنفل على الريق أو حتى بعد الطعام الانتباه لها ومنها أن لا يستخدمه مع شرب دواء مثل الوارفارين.

القرنفل يخفض نسبة مستويات السكر في الـدم وهو ما يعد أمر مـقـلقاً للـمصابـيـن بمـرض السكري وزيت القرنفل قد يسبب التـسـمـم.

وجود طفل يجعل الأمر صعبًا.. فوائد وعيوب تربية حيوان أليف في المنزل

القرنفل

كما قد يتسبب زيت القرنــفــل النقي بالدوار والغـيـبوبة لتضمنه مادة اليوجينول.

وأشارت دراسات إلى إمكانية تسببه بالتحسس للبشرة في بعض الأحيان، وفي حال الإكثار من تناول القــرنـفــل تـرتـفع إمكانية الإصـابـة بالنـزيـف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى