الطب البديل

قائمة بأفضل المشروبات التى تساعد على التئام الجروح بسرعة

تلعب الوظيفة المناعية دورًا مهمًا في قدرة الجسم على الشفاء فهي تحتوي على البروتينات والفيتامينات وبالإضافة إلى الضمادات المناسبة لابد من تناول بعض المشروبات الصحية التى تساهم فى التئام الجروح.

في ما يلي فى هذا المقال من”صحتك”  قائمة بالأطعمة و المشروبات التي تساعد على التئام الجروح التي يجب أن يحتويها نظامك الغذائي.

أطعمة ومشروبات تساعد على التئام الجروح

1- الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد في التئام الجروح بشكل أسرع. كما أنه يساعد في تخفيف آلام الجروح. يمكنك تناوله مع الحليب أو يمكنك وضعه على الجرح للحصول على نتائج أفضل.

2- الحليب

الحليب غني بالكالسيوم، ولهذا يمكن أن يسرع من عملية التئام الجروح.

3- شوربة مرق الدجاج

مرق الدجاج غني بالعديد من المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، إلخ. كما أنه غني بالكولاجين، وهو جيد لصحة المفاصل. يقترح خبير التغذية الشهير، مانيشا شوبرا، أنه يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع ويقوي جهاز المناعة لدينا.

مواضيع ذات صلة

علاج الشفاه المجروحة.. تعرف على أهم أسباب الإصابة

12 مؤشرًا هامًا في الجسم تحذر من إصابتك بنقص التغذية

4- عصير التوت

يمتلئ عصير التوت بالعناصر الغذائية والمركبات التي تساعد الجسم على التئام الجروح بشكل أسرع من المعتاد. فهو غني بفيتامين سي الذي يساعد في التئام الجروح عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات وداعمة للمناعة.

5- البيض

سينصحك طبيبك بتناول المزيد من البيض بعد تعرضك لإصابة. وذلك لأن البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين وفيتامين A و E و B المركب وحمض الفوليك والكالسيوم والريبوفلافين والحديد والزنك. يمكن أن توفر لك بيضة واحدة مجموعة من العناصر الغذائية.

6- البروبيوتيك

تعد الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك ضرورية لجسمنا، فهي بكتيريا صحية تساعدنا على هضم الطعام والحفاظ على صحتنا العقلية ومحاربة العدوى وجميع أنواع الجراثيم. عندما نتعرض للإصابة، يحدث اضطراب في التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات مثل الغثيان والإمساك. وبالتالي، تساعد البروبيوتيك أجسامنا على إبقاء البكتيريا السيئة في مكانها.

اقرأ أيضا”

أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن وكيفية علاجه

حالات مرضية يكون فيها حليب الأم غير صالح للرضاعة الطبيعية ..تفاصيل

أسباب نقص الحديد لدى الأطفال الرضع وطرق طبيعية لعلاجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى