سوق الدواء

قد تتسبَّب في الوفاة.. تعرف على أبرز مخاطر تناول أدوية دون وصفة طبية

.منذ تفشي جائحة “كورونا” عالميًّا ينتشر الذعر بين الناس، ويحرص كل فرد على تجنب الإصابة بهذا الفيروس ووقاية نفسه منه. البعض يلجأ لـ تناول الكثير من الأدوية دون الحاجة إليها، هذا إلى جانب استخدام البعض لأدوية خلال الحجر المنزلي دون وصفة طبية؛ مثل أدوية الصداع ووجع المعدة. وفي كل الحالات، هناك مخاطر من تناول أدوية دون وصفة طبية، والإقدام على ذلك يعد استنزافًا للنفس. لأن الدواء له آثار جانبية قد تكون مميتة إذا حدث تفاعل مع آخر أو إذا كانت هناك حساسية مفرطة من مكوناته.

وهناك أدوية عديدة يتم استخدامها بشكل خاطئ، أبرزها المسكنات والأدوية المهدئة للأعصاب بهدف القدرة على النوم الجيد وتقليل التوتر. ونتيجة لدخول الدواء الجسم دون وصفة طبية أو لتفاعله مع آخر، فإن الإنسان قد يتعرض لبعض المشاكل التي قد تظهر سريعًا، مثل:

التعرض لحوادث

بعض الأدوية يكون لها تأثير يشبه المخدر أو التسبب في حدوث دوخة وقلة تركيز. وفي حالة الحصول عليها دون وصفة طبية قد يعرض الإنسان نفسه إلى الحوادث.

لست مضطرًا للتخلي عنها بعد اليوم.. تمتَّع بـ الوجبات السريعة دون الشعور بالذنب

تناول أدوية دون وصفة طبية

وحسبما ذكر موقع “فري ويل مايند”، فإن الاستخدام الخاطئ للأدوية وتداخلها في التأثير مع أخرى. قد يسبب ردود فعل سيئة، مثل الإغماء المتكرر والإعاقة ومشاكل في الصحة العقيلة. ويمكن أن يتطور الخطر إلى الوفاة، خاصة إذا كان الإنسان يعاني من بعض الأمراض، مثل ضغط الدم والسكر.

المشاكل الصحية

إساءة استخدام بعض أنواع الأدوية تتسبب في تغير الحالة المزاجية وانخفاض الوظائف المعرفية وتباطؤ التنفس. وقد يصل الأمر عند النساء إلى توقف الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

تناول أدوية دون وصفة طبية

ويمكن أن يصل تأثير الدواءالذي تم تناوله خطأ دون وجود مرض، إلى حدوث زيادة في درجة حرارة الجسم وارتفاع في نبض القلب. وهذا يترتب عليه حدوث مشاكل مع الوقت في القلب والأوعية الدموية.

تناول أدوية دون وصفة طبية يؤدي إلى: الإدمان

هناك أدوية تستخدم على مدار الحياة، وأخرى تدخل الجسم لفترة مؤقتة فقط. وفي حالة الاستمرار عليها يحدث إدمان، وهو تعود الجسم على مفعول الدواء. وهذا يكثر حدوثه عند الحصول على مسكنات يومية دون وصفة طبية. وعند التوقف عن تناول الدواء تظهر علامات انسحاب، وهي: العصبية، وآلام في العظام، والأرق، والقيء، وحركات غير إرادية، واكتئاب، وإرهاق، وقلة النوم، والتعرق، والغثيان.

تناول أدوية دون وصفة طبية

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى