نصائح

كيف يتخلّص الجسم من السموم.. تعرف على الأعضاء البديلة لـ”الديتوكس” وأهميتها

 تنتشر الأنظمة الغذائية التي تساعد على تنقية الجسم من السموم أو ما تعرف باسم “الديتوكس” بشكل واسع في الآونة الأخيرة بين قطاع كبير من الناس، ساعد على ذلك رواج وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث يتبادل الأفراد الكثير من النصائح عبر هذه المنصات. وتعتبر هذه الأنظمة غير صحية على الإطلاق، وقد تسمى  بمسميات مختلفة، مثل: ديتوكس الماء أوديتوكس العصائر أوديتوكس الخضراوت وغيرها.

وتعتمد هذه الأنظمة على تناول كميات كبيرة من السوائل، وتقليل استهلاك السعرات الحرارية من الطعام، لفترة زمنية معينة مما يؤدي إلى حدوث خلل في نسبة المعادن في الجسم، ثم الإصابة بالكثير من الأعراض كالغثيان والقيء والشعور بالتعب الشديد والصداع بجانب الشعور بعدم الراحة في المعدة بسبب الانخفاض الشديد في نسبة الألياف في الجسم.

 كيف يتخلّص الجسم من السموم؟

تنتشر المواد السامة من حولنا في كل مكان، وقد يتعرض الجسم بسهولة إلى هذه المواد من الخارج أو من الداخل، ويذكر بعض الأطباء أن السموم الداخلية يقوم الجسم بإنتاجها، على سبيل المثال “حمض اللاكتيك واليوريا والبراز”، أما مصادر السموم الخارجية فيمكن أن يتعرض لها الجسم عن طريق المواد الكيمائيّة التي تدخل في تركيبات منتجات التنظيف أو مستحضرات التجميل أو الملوّثات في الهواء أو الماء والمبيدات الحشريّة التي تستخدم في زراعة الأطعمة.

ويقوم جسم الإنسان بالتخلص من السموم بشكل يومي عن طريق بعض الأعضاء كـ:الكبد والجهاز التنفّسي والجهاز الهضمي والجلد والكلى. لذا يجب عدم اتباع نظام غذائي معين لهذا الغرض.

كيف تعمل الساعة البيولوجية وأين تقع في الجسم.. تعرف على علاقتها بالإصابة بالأمراض

يتسبب في توقف الجسم عن الحركة.. ما هو النوم القهري وأعراضه

فوائد مذهلة للثوم لصحة الجسم والشعر والعلاقة الجنسية

الإفراط فيها قد يقلل عدد الحيوانات المنوية.. تعرف على فوائد الشوكولاتة للشعر والجسم

وبشكل عام، تقوم أعضاء الجسم بالتخلص من السموم وفق الآتي:

الكبد: يعد من أعضاء الجسم الأكثر كبراً، كما يساهم في عملية إزالة السموم ومعالجة المواد الغذائيّة والأدوية المختلفة.

الجهاز التنفسي: تقوم الشعيرات الصغيرة في الأنف بتنقية الهواء الذي يدخل إلى الجهاز التنفسي من الأوساخ عن طريق عملية التنفس. كما تخلص الرئتان الجسم من غاز ثاني أكسيد الكربون خلال الزفير، أثناء عملية التنفس.

الجهاز الهضمي: تقوم الأمعاء الدقيقة على مجموعة من العقد اللمفاوية التي تنقّي الأطعمة التي تدخل الجسم من الطفيليات، أو أي سموم ومواد غريبة قد تتوافر فيه، وذلك قبل أن تمتص منطقة القولون العناصر الغذائية من الطعام، وتنقلها إلى الدم.

الجلد: يعتبر الجلد هو العضو الأكبر في الجسم؛ ويقوم بدور الحاجز الدفاعي عنه، حيث يساعد على الوقاية من دخول بعض المواد الضارّة إليه. لكن لا تزال الدراسات قائمة حول التعرق، ودوره في مساعدة الجلد على التخلّص من السموم.

الكليتان: تنقيان الجسم من السموم، مع تصفية الأخيرة من الدم إلى البول.

نصائح لطرد السمـوم من الجسم

-الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء، لمساعد الجسم في تنظيم حرارته، والحفاظ على الترطيب والوقاية من الجفاف، بالإضافة إلى تحسين عمليّة الهضم وتعزيز وظيفة امتصاص المواد الغذائية.

– تجنب تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد ونكهات كيميائية وملونات ودهون مشبعة وغير مشبعة. والحرص على تناول المكسّرات والبذور والخضروات الورقية والثوم والبصل والبروكلي والفطر.

-يجب تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على النشويات المعقدة والبروتينات الهامة والدهون الصحية والألياف والفواكه والخضروات، لتزويد الجسم بالطاقة والحفاظ على صحة الأمعاء وعمليّة الهضم.

-يجب على الفور الإقلاع عن التدخين، الأمر الذي يزيد الأُكسجين في الدم ويسمح للرئتين باستعادة وظائفهما ويخفض احتماليّة الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، كما يُحسّن وظيفة الدورة الدمويّة.

أعراض نقص الكولاجين في الجسم.. وأهميته لصحة الشعر والأسنان والجلد

10 عصائر طبيعية هامة لتقوية الجهاز المناعى بالجسم -جربوها

أطعمة تساهم فى انخفاض مستويات الطاقة بالجسم وتسبب الخمول ابتعد عنها فورا

نصائح للتغلب على آلام الجسم خلال رمضان دون مسكنات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى