تغذيةنصائح

لتجنب الأمراض ومشاكل المعدة.. نظام غذائي صحي لعيد الفطر

دائمًا ما ترتبط الأعياد بأطعمة معينة فلكل عيد طعام خاص به ولعل عيد الفطر من أهم الأعياد التي تتميز بالحلوى كالكعك والبسكويت والغريبة، وتحتوي هذه الحلوى على سعرات حرارية عالية تتسبب في الكثير من الأمراض.

والإفراط في تناول تلك الحلوى قد يصيب الكثير من الأشخاص ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي كعسر الهضم والتلبك المعوي الشديد والانتفاخات والإسهال،  لذا نجد إقبالاً من الكثيرين في هذه المناسبة على العيادات الطبية المختلفة بشكل كثيف، فيجب تناول نظام غذائي صحي لتجنب الأمراض.

ويرصد لكم موقع “صحتك” بعد النصائح الهامة لتغذية صحية سليمة لقضاء العيد بدون حدوث أي أمراض ناتجة عن سوء التغذية.

نظام غذائي صحي لأول أيام العيد

-بعد فترة صيام امتدت لشهر حيث اعتاد الجهاز الهضمي على عدم استقبال أي طعام أو شراب لمدة لا تقل عن 14 ساعة يومياً، فيجب أن نحرص في أول أيام العيد على التدرج في تناول الطعام لتهيئة الجسم على تغير النظام المعتاد.

-ينصح بتناول التمر قبل الذهاب لتأدية صلاة العيد.

-بعد الانتهاء من الصلاة يجب تناول وجبة خفيفة عبارة عن كوب من اللبن قليل الدسم، مع قطعة جبن صغيرة، أو أربع ملاعق من الفول على سبيل المثال، بجانب تناول أي نوع من الفواكه.

– عندما يحين وقت الغداء يمكن تناول طبق خضار صغير مع الأرز أو المكرونة وقطعة صغيرة من الدجاج أو اللحم ولابد من وجود طبق سلطة خضراء.

مشروبات صحية للتخلص من التهاب المعدة والقولون في عيد الفطر

روشتة حسام موافي لتناول الطعام بأمان خلال عيد الفطر

أضرار تناول كعك العيد ونصائح هامة لتجنبها

حرقة المعدة وعسر الهضم في عيد الفطر.. أبرز الأسباب وطرق الوقاية

– أما في وجبة العشاء فيمكن تناول ثمرة من الفاكهة مع كوب من الزبادي أو اللبن، مع طبق من السلطة الخضراء أيضاً. وهذا النظام يقي من أي زيادة في الوزن مع الحفاظ على صحة جيدة.

الكعك والبسكوت

دائمًا ما يحذر الأطباء في هذا التوقيت من كل عام بعدم الإفراط في تناول حلوى العيد الغنية بالسكريات والدهون؛ لأنها قد تؤدي إلى تلف أنسجة وعضلات القلب، كما يؤثر سلباً على قدرة عضلة القلب على ضخ الدم، على المدى البعيد ممكن أن يتسبب في تلف عضلاته والإصابة بمرض قصور أو فشل عضل القلب.

حيث يتسبب الإفراط في تناول السكر إلى رفع مستويات وتركيز مادة G6P بالدم، وهي أحد نواتج التمثيل الغذائي للجلوكوز؛ حيث تُؤدي إلى الضغط على القلب، مما يتسبب في الإصابة بمرض قصور القلب.

وينصح الأطباء باستبدال حلوى العيد بالفواكه الطازجة؛ الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة والألياف. أو طعمل هذه حلويات ولكن باستخدام منتجات صحية وخفيفة قليل الدسم والسعرات الحرارية، ويمكن تناول تلك الحلويات بين الوجبات باعتدال.

نصائح تجنبك أضرار حلوى العيد

– تناول حلوى العيد باعتدال والحرص على تقليل نسبة السمن والدهون المستخدمة في تصنيع حلوى العيد وأن تكون طبيعية والابتعاد عن المهدرجة.

– تناول قطعتين فقط يوميًا وعلى فترات زمنية متباعدة لتجنب حدوث أي زيادة في نسبة الكوليسترول في الدم. خاصة لدى مرضى الأوعية الدموية والقلب.

-ينصح بتناول نظام غذائي يحتوي على الخضروات أو الفواكه  بعد تناول الكعك مباشرة لأنها أغذية غنية بالألياف تقلل من امتصاص الدهون.

-تجنب المقليات في الطعام والحرص على تناول المشروبات الدافئة لهضم الدهون التي تدخل في إعداد حلوى العيد.

– تجنب شرب مشروبات الكافيين كالشاي أو القهوة فى الصباح على معدة فارغة. لأن ذلك يسبب اضطراب والتهاب المريء والمعدة، كما يؤدي إلى فقدان الشهية وازدياد حموضة المعدة.

-يجب ممارسة بعض التمارين الرياضية خلال فترة إجازة العيد؛ حتى لا نصاب بالخمول والكسل والبدانة.

أسباب الانتفـاخ وطرق الوقاية منه خلال أيام عيد الفطر المبارك

كيف تحافظ على وزنك في عيد الفطر؟

أبرز مشاكل المعدة الناتجة عن الإفراط في تناول حلوى عيد الفطر

لمن نجح في خسارة الوزن خلال الشهر.. نصائح للحفاظ على وزنك الجديد بعد انتهاء رمضان

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى