أمراض وأعراض

مرض السكري.. الأعراض والأنواع وطرق التشخيص والعلاج وسكر الحمل

يعتبر مرض السكري مرض أيضي يتمثل بارتفاع نسبة السكر في الدم،  مما يؤدي إلى تناقص في نسبة إفراز هرمون الإنسولين، أو تراجع قدرة الجسم على استخدامه بفعالية، مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز أو السكر في الدم. كما يساعد هرمون الإنسولين على تنظيم مستوى السكر في الدم وإدخال جزيئات الجلوكوز إلى داخل الخلايا ليتم تخزينها أو استخدامها لإنتاج الطاقة.

أنواع مرض السكري

يختلف نوع مرض السكري حسب المسبب، وهو ثلاثة أنواع:

النوع الأول من مرض السكري

يسمى النوع الأول من مــرض السكري بسكري الطفولة وهو مرض مناعي ذاتي. أي تقوم مناعة الجسم بالتصدي  لخلايا البنكرياس وتدميرها مما يؤدي إلى نقص حاد في إفراز هرمون الإنسولين. وعادة يصاب المريض بالنوع الأول بالمرض في مرحلة الطفولة، مما يؤدي إلى احتياجه للإنسولين يومياً. يشكل مرضى النوع الأول للسكري 10% من مرضى السكري.

النوع الأول من مرض السكري

النوع الثاني هو النوع الأكثر انتشارًا. ودائمًا ما يرتبط بزيادة الوزن. يحدث مــرض السكــري النوع الثاني بسبب مقاومة الجسم لهرمون الإنسولين، واضطراب استجابة الخلايا للهرمون بحيث يتراكم الجلوكوز في الدم.

سكر حمل

يحدث سكر الحمل نتيجة ارتفاع مستويات السكر  في الدم أثناء الحمل فقط لدى المرأة الحامل، إذ تقوم المشيمة بإفراز هرمونات تثبط عمل الإنسولين. تتعافى مريضة سكر الحمل بعد الولادة تلقائياً.

أعراض مـرض السـكري

تكون هذه الأعراض مشتركة بين جميع أنواع السكري، أي أنها تظهر على جميع مرضى السكري بشكل واضح. يمكن تلخيص هذه الأعراض كما يلي:

-الجوع والتعب

-العطش المستمر وكثرة التبول

-جفاف الفم وحكة الجلد

-عدم وضوح الرؤية

-مشاكل في الانتصاب عند الرجال.

بوابة صحتك - مرض السكري

كيف يتم تشخيص مرض السكري؟

يجب على كل شخص معرض للإصابة بالمرض بإجراء الفحوصات الازمة للكشف عن المرض في وقت مبكر في حال الإصابة به. كما يجب على النساء الحوامل متابعة مستوى فترة الحمل. ويتم تشخيص مرض السكري بناءً على فحوصات الدم التالية:

تحليل السكر الصيامي

تحــليـل السكر التراكمي (A1C).

تحليل السكر العشوائي

تشخيص سكر الحمل

لتشخيص سكر الحمل يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات التالية للمريضة بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 من الحمل:

اختبار تحدي الجلوكوز.

اختبار تحمل الجلوكوز.

علاج مرض السكري

يهدف علاج مــرض السكــري إلى إعادة مستوى السكر في الدم إلى وضعه الطبيعي. والوقاية من حدوث أى مضاعفات ممكن أن يسببها هذا المرض. كما يجب على المريض مراقبة مستوى الكوليسترول للوقاية من الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية. وللتحكم الأمثل بمرض السكري. يجب على الحفاظ على مستوى السكر التراكمي ليكون أقل من 7%، ومستوى ضغط الدم أقل من 140/90. وتختلف طرق علاج السكري، فمنها الأدوية الفموية ومنها الإبر.

بوابة صحتك - مرض السكري

علاج السكري النوع الأول

يتضمن علاج هذا النوع في تعويض نقص الإنسولين، ويحتاج مريض السكر إلى العلاج باستخدام الإنسولين عدة مرات في اليوم. وبعض أنواعه تعطى قبل الوجبات أو بعدها.

علاج السكري النوع الثاني

قد يستفيد بعض مرضى السكري من النوع الثاني من إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لتنظيم مستوى السكر في الدم، لكن إن لم يستجب المريض بهذه الطرق فقد يحتاج لتناول الأدوية.

قد يصف الطبيب دواءً واحداً للمريض أو أكثر حسب تقدم المرض، كما قد يحتاج مريض السكري النوع الثاني إلى العلاج بالإنسولين في حالات معينة، مثل الحمل أو الإقامة المطولة في المستشفى.

بوابة صحتك - مرض السكري

علاج سكر الحمل

يجب على المرأة الحامل مراقبة مستوى السكري خلال الثلثين الأخيرين من الحمل، وإن كان في إرتفاع يجب عليها اتباع نظام غذائي وممارسة بعض التمارين الرياضية لتقليل مستوى السكر في الدم، ومن الممكن ألا تتحسن المريضة بهذه الطريقة.

التوحد… الأعراض وعوامل ازدياد الإصابة بالمرض وأبرز طرق العلاج

تحتاج 10-20% من النساء المصابات بسكر الحمل إلى العلاج بالإنسولين للتحكم بمستوى السكر في الدم أثناء الحمل، لأنه آمن على الجنين.

كيف يمكن الوقاية من مرض السكري؟

غالبًا تركز طرق الوقاية على مــرض السكري من النوع الثاني، حيث أن النوع الاول ينتج عن مشكلة في الجهاز المناعي. من الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية من مرض السكري:

-اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفاكهة وقليل السعرات الحرارية.

أعراض مرض الهربس ومضاعفاته الخطيرة وطرق الوقاية والعلاج

-الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الجسم.

-الحفاظ على الوزن المثالي، أو محاولة تخفيف الوزن للوصول إلى الوزن المثالي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى