أمومة وطفولة

مرض وراثي يصيب جلد الإنسان.. أبرز المعلومات عن قشر السمك وأنواعه

يعتبر مرض قشر السمك أو جلد السمكة مرض وراثي يصيب جلد الإنسان منذ الولادة أو في أول مراحل العمر، بسبب وجود خلل واضطراب في عملية التقرن بطبقة البشرة، وتبدأ أعراضه بظهور قشور جافة تغطى سطح الجلد وملتصقة به، مما يجعلها تبدو كجلد السمكة ومن هنا اشتق اسم المرض.

 أنواع مرض قشر السمك


أولاً: مرض قشر السمك الشائع

يظهر هذا النوع من المرض بعد ثلاثة أشهر من تاريخ الولادة، وتكون شكل القشور صغيرة وناعمة، وتظهر في الأرجل والذراعين والبطن بينما يكون الجلد طبيعياً، ويتحسن هذا النوع بشكل تدرجي مع التقدم في العمر وتهدأ بشكل كبير في فصل الصيف؛ لأنّ العرق يرطّب الجلد ويخفي القشور، بينما تسوء الحالة في فصل الشتاء.

ثانيًا: مرض قشر السمك المرتبط بالجنس

تصاب به الإناث أولًا حيث يكونّ حاملات للمرض بالرغم من عدم ظهور أي أعراض، ثمّ يورّثنه لأبنائهن من الذكور وبعد ذلك يظهر المرض عند الولادة، وفي حالات معينة قد تتأخر فترة ظهور الأعراض على المولود إلى عام كامل.

بوابة صحتك - مرض قشر السمك

تتسمّ هذه الحالة المرضية بظهور قشور سميكة وعريضة باللون البني التي تغطي مساحة من الجلد السطحي، وسبب المرض نقص في أحد إنزيمات الجلد، الذي يؤدي لحدوث اختلال في عملية التقرن، وغالبية الحالات المصابة بمرض قشر السمك المرتبط بالجنس لا تميل إلى التحسن وإنما تزداد حالتهنّ سوءاً.

ثالثًا:مرض قشر السمك الصفاحي

ينتقل هذا النوع عن طريق الجينات المتنحية، ويتسمّ بوجود قشور مسطّحة وعريضة بلون غامق تصيب الجذع والثنايا، وتتضح هذه الحالة في أول الأيام بعد الإنجاب، وفي بعض الحالات يولد المولود محاطاً بغلاف شفاف بلاستيكي يشبه الكولوديون، وهنا يعرف الطفل بـ”طفل الكولوديون”.

رابعًا: مرض فرط التقرن الانحلالي

في الحالة المرضية هذه تبدأ الأعراض في الظهور تدريجياً بعد الولادة بأيام قليلة، ويميزها وجود قشور صغيرة بلون فاتح تغطي سطح الجلد، بينما يكون لون الجلد أحمر، وفي بعض الحالات تظهر فقاعات قليلة على الجلد، وهذا النوع من المرض قد يتحسن بشكل تدريجي مع التقدُم في السنّ.

بوابة صحتك - مرض قشر السمك

تشخيص مــرض قشر السمك

يستند تشخيص  المرض للمؤشرات السريرية للمرضى، وعلى العوامل الوراثية الخاصة بهم، وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب لفحوصات مجهرية من أجل معرفة التغيرات التنكسية التي قد تحدث في الطبقات العلوية للجلد، كما يتم عمل فحوصات مساعدة أخرى، مثل: فحص الدم وأداء وظيفي لفحص تعبير أو عمل البروتينات المشاركة مثل: فحص نشاط ناقلة الغلوتامين.

 علاج مـرض قشر السـمـك

يتمحور علاج مرض قشر السمك على تزييت الجلد من أجل إزالة طبقة القشرة السميكة، أو من خلال اللجوء للمراهم والكريمات الطبية التي تحتوى على 10% يوريا (البولينا) بشكل مستمر ومنتظم من أجل ترطيب الجلد وإخفاء القشور، أو باستخدام الأدوية الفموية ذات مواد ريتينالية كمادة فعالة.

-الأدوية المخففة للمرض

-دهن الجلد بالجليسوليد المتوفر في الصيدليات.

بوابة صحتك - مرض قشر السمك

-تناول مغلي الحلبة ثلاث مرات يومياً، والاستحمام بالماء الساخن بعد ذلك بساعة.

-مزج كميات متساوية من الزعتر الناعم والميرمية وحب العرعر بشكل متجانس، ونقع ملعقة من المزيج في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، وشرب المزيج مثل الشاي لمدة ثلاث مرات يومياً بعد تناول الطعام.

-مزج كميات مناسبة من مادة الفازلين والعسل والجلسرين بشكل متجانس، واستخدام المزيج كمرطب للبشرة.

-نصائح للتخفيف من المرض الإكثار من استخدام كريمات الترطيب.

-الاستحمام عدة مرات في اليوم، والاستحمام بماء فاتر مذاب به الملح.

-السباحة في ماء البحر، لاحتوائه على الكثير من العناصر التي تساهم في علاج العديد من الأمراض الجلدية ومن ضمنها   السمكية.

-التعرض لأشعة الشمس بعد السباحة بهدف تقشير الجلد.

ينتشر في الأماكن التي لا تهتم بالنظافة.. مرض التيفوئيد وأبرز أعراضه

-تناول المواد الغذائية الغنية بفيتامين A، مثل: البيض، والسمك، والزبد الأصفر، والجبن، والجزر.

-دهن الجسم بزيت الزهرة النجمية.

الشلل الرعاش مرض شائع يصيب كبار السن .. هنا أسبابه وكيفية الوقاية منه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى