نصائح

النوم والشوكولاتة من أبرز الحلول.. مشكلة النسيان وضعف الذاكرة ونصائح لزيادة التركيز

يعاني بعض الأشخاص من مشكلات بسيطة في الذاكرة، مثل نسيان اسم أحد المعارف الجدد أو الأقارب والمكان الذي وضع فيه مفاتيح السيارة أو الهاتف، وتعد هذه المواقف مجرد علامة على أن الشخص مشغول فكريًا، أو قد يعاني من ضعف في ذاكرته والتي تسبب له النسيان.

تلعب العديد من العوامل دورًا في فقدان جزء من الذاكرة، بما في ذلك العوامل الوراثية، والعمر، والحالات الطبية التي تؤثر على الدماغ، والنظام الغذائي، ونمط الحياة.

ويرصد لكم موقع “صحتك” أبرز طرق علاج النسيان في ما يلي:

لعلاج النسيان: ذاكر بانتظام

بالنسبة للطلاب يجب عليهم معرفة أن دراسة المواد وتقسيمها على عدد من الجلسات، وفهم ما تحتاجه لمعالجة المعلومات بشكل مناسب على تذكرها بسرعة. حيث تبين أن الطلاب الذين يدرسون بانتظام يتذكرون المواد بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين يقومون بدراستها في جلسة واحدة.

بوابة صحتك - النسيان

فكر في ألعاب الدماغ

لم يثبت أن الانخراط في ألعاب الدماغ، مثل: الكلمات المتقاطعة، والشطرنج، أو تنمية المهارات الفكرية، مثل الرسم أو العزف على آلة موسيقية، أو تعلم لغة جديدة يحمي من فقدان الذاكرة، إلا أنه يمكن أن يساعد في تعزيز مهارات التفكير اليومية. وعندما يتم ممارستها بشكل منتظم يمكن أن تزيد من الاحتياطي المعرفي للشخص، والمساعدة في علاج النسيان وعدم التركيز.

لعلاج النسيان: احصل على قسط كافٍ من النوم

يعد النوم أمرًا حيويًا مهمًا لصحة الدماغ، إذ يمكن أن يؤدي تعطيل دورة النوم الطبيعية للجسم إلى إعاقة القدرات المعرفية، وتقليل القدرة على إنشاء عمليات الربط التي يستخدمها الدماغ لإنشاء الذكريات. يساهم الحصول على قسط من الراحة ليلًا بمعدل سبع إلى تسع ساعات في الليلة في تكوين ذكريات طويلة المدى وتخزينها.

نوّع طرق المذاكرة

يمكن علاج النسيان وعدم التركيز للطلبة من خلال تغيير روتين المذاكرة من حين لآخر. فإذا كنت معتادًا على الدراسة في مكان محدد، فحاول الانتقال إلى مكان مختلف خلال جلسة الدراسة التالية. وفي حال كنت تدرس في المساء حاول قضاء بضع دقائق كل صباح في مراجعة المعلومات التي درستها في الليلة السابقة.

لعلاج النسيان: تناول الشوكولاتة الداكنة

يبدو تناول الشوكولاتة الداكنة أمرًا ممتعًا، لكنه قد يساعد في علاج النسيان وعدم التركيز أيضًا. إذ تشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن مركبات الفلافونويد في الكاكو تساعد في تعزيز وظائف المخ.

10 فوائد مذهلة لمشروب النعناع -لاتستغنوا عنه

يدل على وجود مشكلة صحية.. النهجـان المتكرر من أقل مجهود وأسبابه

خليك إيجابى ..نصائح ذهبية للإقلاع عن التدخين -هيا طبقها من الآن

أسباب مغص الأطفال الرضع ونصائح فعالة لطرق العلاج

لكن ينبغي عدم إضافة المزيد من السكر إلى النظام الغذائي، لذلك احرص على الحصول على أن لا يقل محتوى الكاكو في الشكولاته عن 72٪، وتجنب الشوكولاتة المضاف إليها السكر.

بوابة صحتك - النسيان

نصائح تساعد في علاج النسيان وعدم التركيز

يمكن أن تخفف هذه النصائح من تأثير ضعف الذاكرة وعلاج النسيان وعدم التركيز:

-ابتعد عن التحدث إلى الآخرين عند محاولة تذكر أمر قد نسيته، اطلب من زملائك التحدث عن أمور العمل في غرفة خاصة بدلًا عن الأماكن العامة.

-لا ترد على هاتفك إذا كان سيشتت انتباهك، انقل مكالماتك إلى البريد الصوتي حتى تتمكن من الاستماع إليها لاحقًا والرد بشكل مناسب.

-قم بعمل قائمة بالمهام اليومية التي تحتاج إلى إنجازها، وشطبها عند اكتمالها.

-استخدم الملاحظات اللاصقة في الأماكن التي من المؤكد أنك تراها فيها، وذكر نفسك بالأمور الهامة.

بوابة صحتك - النسيان

-خصص مكانًا في المنزل والعمل لوضع الأشياء اليومية، مثل: مفاتيح السيارة والهاتف الخلوي.

-قم بتدوين الملاحظات أثناء الاجتماعات، أو استخدم جهاز التسجيل حتى تتمكن من مراجعة المعلومات في وقت لاحق.

-كن صريحًا مع أحبائك إذا كنت تواجه صعوبة في التركيز، خاصة أثناء المحادثة، قد يمنع هذا من إيذاء المشاعر، أو سوء التواصل مع الأشخاص الذين تهتم لأمرهم.

مميزات وعيوب عملية غسيل الأذن.. تفاصيل

يستخدم الإنسولين للعلاج… مرض السكري عند القطط والأعراض

اكتئاب مابعد الولادة -قد يؤدى إلى أفكار جنونية-الأسباب والأعراض

9 فوائد للمشى -حافى القدمين- لاتدعها تفوتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى