لايف ستايلنصائح

نصائح لـ الاعتناء بالبشرة والتخلص من الجفاف الناتج عن الصيام

غالبًا ما تتأثر البشرة بالجفاف أثناء فترة الصيام في شهر رمضان، خاصة مع مجيء الشهر الفضيل في أيام الصيف الحارة، لذلك يجب الاعتناء بالبشرة والعناية بها للحفاظ على نضارتها ونعومتها.

ويرصد لكم موقع “صحتك” بعض النصائح الهامة التي سوف تساعدك على الحفاظ على صحة البشرة خلال أثناء شهر رمضان.

الحماية من أشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة من الممكن أن يؤدي إلى أضرار عديدة للبشرة كحروق الشمس أو فقدان نضارتها. وفي حال كان الشخص بحاجة إلى الخروج في شهر رمضان، فيجب عليه حمل مظلة شمسية وارتداء نظارات شمسية وقبعة، بجانب استخدام واقي مناسب للبشرة يحتوي على 30% من عامل الحماية من الشمس (SPF) على الأقل.

لـ الاعتناء بالبشرة يجب الترطيب

يعتبر ترطيب البشرة من الخطوات الهامة للغاية للحفاظ على نضارتها، لأن الجفاف من أكبر المشاكل التي تواجه البشرة في رمضان، لذلك يجب استخدام منتجات للترطيب مناسبة للبشرة  على الأقل مرتين يومياً، بجانب استخدام مرطب للجسم بعد الاستحمام وقبل النوم.

كما يجب شرب كميات كبيرة من الماء بين الإفطار والسحور، لتعويض السوائل المفقودة أثناء الصيام وحماية البشرة من الجفاف.

تناول طعام صحي متكامل

الأكثار من تناول أطعمة صحية تحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية للبشرة على وجبتي الإفطار والسحور، كالجزر، والخس. بجانب بعض الفواكة كالتوت و الفراولة والمشمش المجفف الذي يساعد على دعم نضارة البشرة وصحتها، والمكسرات التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

لـ الاعتناء بالبشرة يجب التقشير

يفضل تقشير البشرة بانتظام لانه يساعد على التخلص من الجلد والخلايا الميتة، كما يساهم في تنظيف المسامات المسدودة، مما يزيد من نعومة البشرة والتخلص من الانتفاخ، ويفضل غسل الوجه بالماء البارد بعد التقشير لإغلاق المسام.

الاعتناء بالبشرة والوقاية من حب الشباب

يجب استخدام غسول مناسب مرتين يوميًا لـ الاعتناء بالبشرة والوقاية من حب الشباب. وإذا وجد في البشرة حبوب يجب تجنب لمسها واتباع خطة علاجية مناسبة. كما يجب أيضاً غسل فروة الرأس والشعر لأن نظافتهما تؤثر على البشرة.

نصائح هامة للعناية بالبشرة فى شهر رمضان الكريم

نصائح هامة لتشجيع الأطفال على صيام شهر رمضان دون تعب

يعالج تهيج الجلد والحكة.. أهم فوائد زيت الجلسرين للبشرة والشعر

منها الطفح الجلدي.. 5 أمراض جلدية قد تصيبك تشير لـفيروس كورونا

تجنب الإكثار من غسل الوجه

يؤدي غسل الوجه بكثرة إلى زيادة مشكلة الجفاف، حيث تزداد حساسية البشرة في شهر رمضان وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالجفاف. ويمكن الإستعانة ببخاخات مرطبة للوجه بدلاً من غسله بالماء.

استخدام ماء الورد

للحصول على بشرة ناعمة ونضارة في رمضان، نقدم لك بعص الوصفات باستخدام ماء الورد:

للترطيب: قومي بمزج قطرات قليلة من ماء الورد مع كريم البشرة المناسب، وستحصلين على بشرة رطبة وناعمة يومياً.

للتنظيف: اجعلى ماء الورد كغسول يومي لبشرتك، فهو يساعد على إزالة الأوساخ والخلايا الميتة.

لتقليل التجاعيد: يعمل ماء الورد على فتح مسام البشرة، مما يقلل من ظهور التجاعيد في الوجه.

لمعالجة البثور: امزجي مقدارين متساويين من عصير الليمون وماء الورد، ثم ضعيه على بشرتك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء، لتحصلي خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على بشرة بلا بثور، وستختفي تدريجياً.

لمعالجة الهالات السوداء: امسحي بقليل من ماء الورد على عينيك، حيث يعمل على تخفيف الانتفاخات وإزالة الهالات السوداء تحت العينين.

مشاكل البشرة التي يعالجها الصيام

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث عن فوائد الصيام للجسم بشكلٍ عام، بالإضافة إلى فوائده العديدة في علاج مشاكل البشرة مثل:

التهاب الجلد التماسي: هو التهاب جلدي ناتج عن احتكاك الجلد بمادة معينة، وأثبتت بعض الدراسات أن الصيام لفترة قصيرة (لا تزيد عن 48 ساعة)  تؤدي إلى تخفف التورم الناتج عنه.

حب الشباب والأكزيما: قد يساعد الصيام على  علاج حالات حب الشباب والأكزيما بشكلٍ أسرع من الطبيعي. ويرجع السبب في ذلك إلى توقف الجسم عن توجيه طاقته لعملية الهضم وتحويلها إلى علاج أنسجة وأعضاء الجسم الأخرى.

أسباب العصبية الزائدة فى رمضان ونصائح للتغلب عليها

8 طرق لـ تجنب الشعور بالعطش في شهر رمضان

نصيحة مهمة من حسام موافي حول ممارسة الرياضة قبل الإفطار

تعزيز صحة القلب والشرايين.. أبرز فوائد الصيام للجسم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى