أمراض وأعراضنصائح

نصائح للوقاية من إرباك الجهاز الهضمي في عيد الفطر

 مع بدء أول أيام عيد الفطر المبارك، يجب على ربات البيوت أن تلتزم ببعض التحذيرات التي ذكرها بعض الأطباء في إعداد الأطعمة الخاصة بأيام العيد لتجنب إرباك الجهاز الهضمي والتسبب في حدوث بعض المشاكل في المعدة.

تجنب إرباك الجهاز الهضمي

وكشفت استشارية التغذية الدكتورة رانية محسون إنه كثيرًا ما يصاب أشخاص عديدة بمشاكل صحية مثل إرباك الجهاز الهضمي في الأعياد وخصوصًا عيد الفطر المبارك نتيجة التغيرالمفاجئ الذي يحدث لآلية عمل الجهاز الهضمي، لذا ينصح بعدم الاندفاع والشراهة  نحو الأطعمة بشكل مفرط ومربك للمعدة التي تحاول أن تستجمع قواها بعد شهر كامل من الصيام.

إرباك الجهاز الهضمي والأطعمة الدهنية

وأضافت أن فرحة العيد ممكن أن تجعل الفرد لا يستطيع التحكم في كميات الأطعمة التي يتناولها طوال أيام العيد، وخاصة أن أطعمة الأعياد تتسم بالدهون والدسامة بجانب السعرات الحرارية العالية في اللحوم والكبسات وحلوى العيد أو الوجبات السريعة وغيرها من الوجبات المشهورة في بلادنا، وهو ما يساهم في زيادة بعض الوزن عند الفرد، بجانب الإقلاع عن النشاط الرياضي اليومي والتمتع بإجازة العيد والنوم لفترات طويلة، حيث أن الجسم يكون مهيأ وبشهية كبيرة في استيعاب بعض الكيلو جرامات بعد أن تعود على الصيام والحركة.

نصائح هامة للوقاية من التلبك المعوي في عيد الفطر

لتجنب الأمراض ومشاكل المعدة.. نظام غذائي صحي لعيد الفطر

مشروبات صحية للتخلص من التهاب المعدة والقولون في عيد الفطر

روشتة حسام موافي لتناول الطعام بأمان خلال عيد الفطر

السلطات الخضراء والفواكه

كما شددت على عدم المبالغة في وضع كميات كثيرة من الأطعمة في وجبةواحدة سواء في الفطور والغذاء والعشاء، والحرص على وجود السلطات الخضراء والفواكه الطاجة. والابتعاد عن المشروبات الغازية والكافيين واستبدالها بالسوائل كالماء أو الأعشاب الطبيعية التي تساعد على الهضم. مع التأكيد على أهمية ممارسة التمارين الرياضة بعد انتهاء أيام العيد لتجنب الإصابة بالخمول والكسل وبقاء الجسم صحيًا.

أصحاب الأمراض المزمنة

يجب مراعاة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل: مرضى السكر ومرضى ضغط الدم  ومرضى القلب والكلى في الأسرة نفسها، فيجب إعداد بعض الأصناف التي تتناسب مع مرضهم وحالتهم الصحية ومع حميتهم الغذائية. كذلك يجب مراعاة الزوار والأقارب وعدم إلزامهم بتناول جميع الأصناف غير الصحية والتي تتسبب في حدوث أمراض كتيرة بالمعدة والبطن.

توعية الأطفال

يجب على الأباء والأمهات بتوعية أطفالهم بمخاطر الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية. وشرح الآثار الضارة المترتبة على تناولها، وكذلك الناتجة عن تناول المأكولات والمشروبات المكشوفة غير النظيفة وغير الصحية من الباعة الجائلين.

أضرار تناول كعك العيد ونصائح هامة لتجنبها

أبرز مشاكل المعدة الناتجة عن الإفراط في تناول حلوى عيد الفطر

حرقة المعدة وعسر الهضم في عيد الفطر.. أبرز الأسباب وطرق الوقاية

نصائح هامة لمرضى السكري للاستمتاع بحلوى عيد الفطر دون قلق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى