أمراض وأعراضنصائح

نصائح هامة لمرضى السكري للاستمتاع بحلوى عيد الفطر دون قلق

 يرتبط عيد الفطر المبارك بالحلوى خاصة الكعك والبسكويت والغريبة وغيرها التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر لتناولها في عيد الفطر، ولكن على الرغم من مذاقها المميز واللذيذ إلا أنها تمثل خطرًا يهدد حياة مرضى السكري؛ لاحتوائها على نسبة عالية جدًا من السكر، بجانب أنها تحتوي على الكثير من الدهون والكربوهيدرات التي تساهم في رفع مستوى الجلوكوز في الدم.

ويرصد لكم موقع “صحتك” نصائح ذكرتها الدكتورة هالة العيسوي استشاري الباطنة والسكري لمريض السكر للاستمتاع بحلوى عيد الفطر بطريقة صحية.

الخضوع لقياس الضغط والسكر

يحتاج الجسم بعد صيام شهر رمضان وتعوده على نظام وأوقات معينة لتناول الطعام إلى التدرج وتهيئته على النظام الغذائي الجديد وخاصة لمريض السكر لتجنب حدوث مضاعفات.

بوابة صحتك - عيد الفطر

ويجب أولاً الذهاب للطبيب المتخصص في نهاية  شهر رمضان لقياس نسبة السكر في الدم ومدى التحكم فيه ولوضع نظام غذائي صحي مناسب لعيد الفطر.

الرمان.. ينصح مرضى السكرى بتناوله بكثرة لفوائده العديدة فى ضبط مستوى السكر

طرق فعالة لضبط مستوى السكر لدى مرضى السكري

أبرز الفوائد الصحية للحلبة.. تجِب استشارة الطبيب قبل تناولها لمرضى السكري

6 نصائح لتجنب تقلب مستوى السكر في الدم قبل النوم

الإفطار أول أيام العيد

تعتبر وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم لمريض السكر بسبب أن أغلب جرعات دواء مرض السكري تكون في الصباح، ومن المهم الحرص على تناول تلك الوجبة حتى لا يتعرض لانخفاض مفاجئ في السكر بالدم.

ويجب أن تحتوي وجبة الفطور على البروتين والفيتامينات اللازمة، ولا يجب الاعتماد على كعك العيد باعتباره وجبة مستقلة.

الحلوى الخاصة بعيد الفطر

كما ذكرنا في البداية أن كعك العيد يحتوي على كمية كبيرة من الدهون والكربوهيدرات والسكريات والإفراط في تناولها قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، لذا يجب تناول قطعة أو اثنين كحد أقصى في أول أيام العيد. والحرص على متابعة مستوى السكر بالدم.

بوابة صحتك - عيد الفطر

عيد الفطر وعلامات الخطر

هناك علامات يجب على مريض السكري أن يعرفها لانها تعتبر مؤشرًا لوجود خطرًا على صحته وتدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم. مثل الشعور الشديد بالعطش أو آلام البطن و الغثيان، اضطراب الوعي وعدم القدرة على الكلام، وفي تلك الحالة يجب الذهاب إلى المستشفى فورًا وإبلاغ الطبيب المتخصص.

قياس مستوى السكر بالدم

يجب أن يقاس كسوى السكر بالدم عدة مرات يوميًا طوال أيام العيد، حتى يمكن ملاحظة التغيرات والمشاكل التي قد ستحدث، إذا تناول المريض حلوى العيد بكميات كثيرة.

الفئة الممنوعة من حلوى عيد الفطر

هناك بعض الحالات ممنوعة منعًا تامًا من تناول حلوى العيد بسبب كثرة تعرضها لخطر اختلال مستوى السكر بالدم، ومنها الأشخاص الذين غير منتظمين في تناول دواء السكري، أو الأشخاص الذين تعرضوا خلال شهر رمضان لغيبوبة سكر أكثر من مرة، أو أن يكون مريض السكري يعاني من أمراض مزمنة أخرى كالفشل الكلوي أو الجلطات.

بوابة صحتك - عيد الفطر

يساعد على التقليل من تصلب الشرايين.. العلاقة بين الرمان ومرض السكري

العسل ومرض السكري.. أبرز الفوائد الصحية والأضرار

مرض السكري.. الأعراض والأنواع وطرق التشخيص والعلاج وسكر الحمل

يقي من السكري والبرد والتليف الكبدي.. تعرف على أبرز فوائد البردقوش العلاجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى