تغذية

هل جربت عصير البطيخ.. اختبر فوائده بنفسك

يلجأ الكثير من الأشخاص في فصل الصيف إلى عدم استهلاك كمية كبيرة من الطعام واستبداله بمشروبات منعشة بسبب حرارة الجو العالية، وتعتبر عصائر الفاكهة من أبرز هذه المشروبات حيث يعد عصير البطيخ المفضل بينها، بسبب  منحه الشعور بالشبع لمدة طويلة بجانب قدرته الفائقة في الحفاظ على برودة الجسم والوقاية من الجفاف وتوفير بعض الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان.

ويرصد موقع “صحتك” في التقرير التالي فوائد عصير البطيخ.

عصير البطيخ والحفاظ على سوائل الجسم

يساعد المحتوى المائي في عصيـر البطيخ على الحفاظ على توازن الإلكتروليت في الجسم كما يمنح الجسم الشعور بالشبع، ويروي العطش ويمنع الجفاف.

بوابة صحتك - عصير البطيخ

عصير البطيخ مصدر للطاقة

دائماً ما ينصح أطباء التغذية باستخدام عصـير البطيخ في النظام الغذائي المتبع لخسارة الوزن، حيث يحتوي عصير البطيخ على 30 سعراً حرارياً. بجانب احتوائه على فيتامين C وفيتامين A والمغنيسيوم، وهي العناصر التي تغذي الخلايا بالطاقة وتزيد من قوتها.

طرد السموم

يساهم البطيخ في التخلص من السموم التي تضر الجسم. كما يساهم البوتاسيوم المعدني الموجود في عصـير البطيخ على تحسين عمل وظائف الكلى وتصفية حمض البوليك الزائد والسكر والسموم الأخرى الموجودة في الدم.

عصير البطيخ وتحسين الهضم

البطيخ يحتوي على  نسبة كبيرة من الماء والألياف التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وفيتامين C وA المضادين للأكسدة الحيوية من الميكروبيوم الجيد في الأمعاء، مما يحسن عملية الهضم، والتي عادة ما تصبح أبطأ بسبب زيادة الحرارة خلال فصل الصيف.

بوابة صحتك - عصير البطيخ

الوقاية من ضربات الشمس

يعمل عصير البطيـخ على تحفيز عملية التعرق لتلطيف حرارة الجسم وإحداث التوازن المنحل بالكهرباء.

خفض حرارة الجسم

من الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة الجسم في فصل الصيف. ويساهم عصيـر البطيخ في تقليل حرارة الجسم بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الماء.

الرقم الهيدروجيني

يحافظ عصيـر البطيخ على درجة الحموضة في الجسم ويتناقص الرقم الهيدروجيني للجسم مع زيادة درجة الحرارة. وعندما ينخفض الرقم الهيدروجيني، يصبح الجسم حامضيًا. مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل: ضعف الكبد وفشل القلب ونقص السكر في الدم. لكن ثبت أن تناول عصـير البطيخ يسهم بفاعلية في الحفاظ على درجة حموضة الجسم بطريقة طبيعية ويمنع الالتهابات.

بوابة صحتك - عصير البطيخ

آثار جانبية لعصير البطيخ

على الرغم من فوائد عصيـر البطيخ العديدة  حتى أنه يمكن تناوله يوميًا في فصل الصيف ولكن بدون إفراط، لأن فائض البوتاسيوم والليكوبين من عصيـر البطيخ يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الطفيفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى