أمومة وطفولة

وجود بقع حمراء وآلام في الظهر.. علامات تخبرك بحدوث الحمل قبل غياب دورتك الشهرية

 غياب الدورة الشهرية أو تأخر نزول الحيض يعد من أشهر علامات الحمل، ولكن هناك بعض السيدات اللاتي لا يستطيعن الانتظار لحين قدوم موعد الحيض للتأكد إذا ما كانت حاملًا أم لا، وتترقب الأعراض والعلامات المختلفة التي تطرأ عليها، وتتساءل إذا ما كانت دليلًا على الحمـل أم لا.

 لذا يرصد لكم موقع “صحتك” في التقرير التالي أعراض الحمل بعد التبويض وقبل قدوم موعد الدورة الشهرية، التي قد تنبئكِ بحدوث الحـمل.

 أعراض الحمل بعد التبويض

عادة ما تختلف الأعراض المبكرة للحمـل من امرأة إلى أخرى، وقد تتشابه كثيرًا مع أعراض ما قبل الحيض الروتينية، ولكن هناك مجموعة من العلامات والتغيرات الجسدية التي قد تظهر بعد تلقيح البويضة وحدوث الحمـل، مثل:

نزول قطرات من الدم: قد تلاحظ المرأة وجود بقع دم حمراء أو بنية اللون في ملابسكِ الداخلية بعد فترة التبويض، وهي علامة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم.

ارتفاع درجة حرارة الجسم: تجد المرأة ارتفاع في درجة حرارتها قليلًا خلال فترة التبويض وهذا أمر طبيعي. وتظل مرتفعة مع حدوث الحمل في أسابيعه الأولى.

ترتبط بأمراض بالغة الخطورة منها تسمم الحمل.. أسباب زغللة العين وطرق العلاج

الحمل العنقودي.. التعريف والأعراض وطرق العلاج

دوالى المهبل مشكلة تصيب النساء أثناء الحمل -الأعراض والأسباب

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس من الحمل.. وكيف تؤثر على صحة الأم

الشعور بالتعب والإجهاد: قد يزداد الشعور بالتعب، وكذلك الرغبة في النوم خلال الفترة الأولى من الحمـل. وذلك نتيجة لارتفاع هرمون البروجستيرون (المسؤول عن الحـمل) في الجسم.

زيادة خفقان القلب: يمكن أن تعاني المرأة الحامل في الأسابيع الأولى من الحـمل من انخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب نتيجة للتغيرات الهرمونية وهو أمر طبيعي. ولكن إذا كانت الأم تعاني من أي مشكلة في القلب يجب عليها الذهاب للطبيب على الفور.

احتقان الثدي: يعاني كثير من الحوامل من احتقان الثدي وتورمه في الفترة الأولى من الحمـل نتيجة للتغيرات الهرمونية، وهذا العرض يتشابه كثيرًا مع ذلك الذي قد تعاني منه في فترة ما قبل الدورة الشهرية ويصعب التفرقة بينهما.

تقلب الحالة المزاجية: يمكن أن تتقلب الحالة المزاجية للأم الحامل كثيرًا في الفترة الأولى من الحـمل. بين الشعور بالعاطفية والقلق والاكتئاب والخوف والحماس. ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرموني الإستروجين والبروجستيرون في الدم.

تغير الشهية: قد تشعر المرأة بأنها لم تعد تطيق رائحة طعامها المفضل. أو بأنها تشتهي طعامًا لا يروق لها في الأوقات العادية.

الشعور بآلام في الظهر: قد تشعر المرأة الحامل ببعض آلام الظهر في الفترة الأولى من الحمـل. وتستمر هذه الآلام طوال فترة الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية. وتزيد مع تقدم الحـمل وزيادة حجم البطن.

زيادة الحاجة إلى التبول: قد تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة في زيادة الرغبة في التبول. ويستمر هذا الأمر طوال فترة الحـمل ويزداد أيضًا مع كبر حجم البطن وضغطه على المثانة.

متى تظهر علامات الحمـل بعد التبويض؟

تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام بعد الإخصاب. ثم تنتقل إلى الرحم لتُغرس في بطانته، وهنا قد تبدأ العلامة الأولى في الظهور وهي نزول قطرات من الدم، ثم يتم ُفرَز هرمون الحمـل في الدم. لكنه لا يظهر في اختبار الحـمل إلا بعد مرور موعد الحيض. وفي هذه الفترة يمكن ملاحظة الأعراض المبكرة للحـمل.

وعادة ما يختلف الأمر من سيدة لأخرى حسب طبيعة جسمها، فبعض النساء يلاحظن الأعراض بسهولة ويظهر جميعها عليهن، وفي حالات أخرى لا يظهر إلا القليل منها ويصعب التفرقة بينها وبين أعراض ما قبل الحيض.

 كيف يمكن التأكد من الحمـل قبل الدورة الشهرية؟

بالرغم من عدم وضوح أعراض الحمـل  فإنه لا يمكن التأكد بحدوث الحمل إذا شعرت بها المرأة  فهي مجرد علامات أو إشارات إلى إمكانية حدوث الحمل ولا تؤكد ذلك بالضرورة. فقد تعانين من بعض الأعراض المذكورة نتيجة لحالة صحية أخرى بخلاف الحمل، مثل: الإجهاد الشديد وآلام الظهر مثلًا. وقد تكونين حاملًا بالفعل ولا تشعرين بأي من الأعراض السابقة قبل موعد الحيض.

لذا فإن أفضل وسيلة للتحقق من الحـمل هي التحلي بالصبر وانتظار مرور موعد الحيض. ثم إجراء اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الدم من أجل نتائج أكثر دقة.

الحمل خارج الرحم.. أبرز الأعراض والأسباب والمخاطر

أبرز نصائح الشهر السابع من الحمل لتجنب الولادة المبكرة

7 أشياء خاطئة ترتكبها المرأة في أشهر الحمل الأولى

مشكلة الجفـاف أثناء الحمل وأبرز الأعراض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى