pets

كل ما تحتاج معرفته عن إنفلونزا الكلاب.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

 عادةً ما يصاب الإنسان بالإنفلونزا ولكن نادرًا ما نسمع أن حيوان أصيب بنزلات برد، حيث يمكن للكلاب أن تصاب بإنفلونزا لذا إن لاحظت كلبك يعطس أو يكح فغالبًا ما تكون هذه الأعراض بسبب إصابته بالإنفلونزا.

وفي التقرير التالي يرصد لكم موقع “صحتك” أنواع إنفلونزا الكلاب وأعراضها وطرق العلاج.

أنواع إنفلونزا الكلاب

يوجد نوعان من سلالات الفيروس الذي يتسبب في الإصابة بإنفـلونزا الكلاب، وكلاهما يصيب الجهاز.

وتنقسم الإصابة بالإنفلونزا إلى:

الإنفلونزا الخفيفة

في هذا النوع من الإنفلونزا تعاني الكلاب من سعال رطباً، حيث يمكن أن تؤدي إلى تكوين إفرازات في الأنف، وفي أوقات أخرى يمكن أن يصبح السعال جافًا، وعادةً في معظم الحالات؛ تستمر أعراض المرض من 10 إلى 30 يومًا، ويمكن أن تزول من تلقاء نفسها.

الإنفلونزا الحادة

وفي هذا النوع يعاني الكلب المصاب من ارتفاع في درجة الحرارة ويمكن أن تتطور الأعراض بسرعة كبيرة، حتي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب رئوي، حيث يؤثر فيروس الإنفلونزا لدى الكلاب على الشعيرات الدموية في الرئتين، لذلك قد تجد الكلب يسعل دماً ويواجه صعوبة في التنفس إذا حدث نزيف في الأكياس الهوائية.

أهمية شرب الماء لـ الكلاب وأعراض الجفاف

مرض لايم عند الكلاب.. الأعراض وطرق الوقاية

5 أشياء تتسبب في رائحة الكلاب الكريهة.. وكيفية التخلص منها

الرهاب قد يتسبب للمريض في الانعزال.. أهم المعلومات حول فوبيا الكلاب

وتشمل الأعراض العامة لإنفلـونزا الكلاب، ما يلي:

-احمرار العيون.

-سيلان الأنف.

-السعال.

-العطس.

-فقدان الشهية.

-حمى.

-التوعك والتعب العام.

علاج الإنفلونزا

أولاً: عند ظهور الأعراض التي ذكرناها يجب التوجة للطبيب البيطري حتي يفحص الكلب المصاب بالفحص الجسدي وإجراء فحوصات الدم اللازمة والتي تساعد على ظهور الزيادات في خلايا الدم البيضاء، بجانب أنه قد يقوم بعمل الأشعة السنية على رئتي الكلب لتحديد نوع والالتهاب الرئوي ومدى خطورته.

ثانياً: بعد تشخيص الطبيب البيطري إصابة الكلب بإنفـلونزا الكلاب، فعادةً ما يصف أدوية تساعد على علاج الأعراض مصل مثبطات السعال أو المضادات الحيوية إذا تأكد من وجود عدوى بكتيرية ثانوية، وتعتبر الراحة والعزلة عن الكلاب الأخرى مهمة جداً.

وتحتاج الإنفلونزا الحادة إلى استخدام بقوة مجموعة من المضادات الحيوية والسوائل وبجانب الرعاية وتوفير سبل الراحلة للكلاب، كما في بعض الحالات ممكن أن ينصح الطبيب بدخول الكلب إلى المستشفى البيطري إلى أن تستقر حالة الكلب.

الشكل الخفيف من إنفل،ونزا الكلاب عادةً ما يزول من تلقاء نفسه كما ذكرنا من قبل، ولكن في بعض الحالات؛ تكون إنفلـونزا الكلاب مميتة ويجب علاجها على الفور لأنها مرض خطير، وحتى بعد عودة الكلب إلى المنزل، يجب عزل الكلب لعدة أسابيع حتى يتم زوال جميع أعراض الإنفلونزا في الكلاب تمامًا.

تعرف على أسباب وأعراض الصمم عند الكلاب

الديدان القلبية في القطط.. أسباب الإصابة بالمرض وطرق التشخيص والوقاية

مراحل إجراء غسيل المعدة عند القطط

أبرز علامات حمل القطط.. ٨ إشارات واضحة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى