صحة نفسية

الاكتئاب المبتسم.. أعراضه وطرق علاجه وأبرز العلامات التي تشير إليه

الاكتئاب من الأمراض النفسية الشائعة والبالغة الخطورة، وربما يعرف الكثيرون هذا المرض بشكله النمطي، أي أن يظهر الحزن والتعاسة على وجه المصاب وينزوي عن الآخرين ويلتزم الصمت في غالبية أوقاته. لكن هناك نوع غير منتشر من الاكتئاب لا يعرفه الكثيرون، وهو “الاكتئاب المبتسم smiling depression” . ورغم أنه غير معترف به في الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات العقلية “DSM”، لكن يصنّفه الدليل على أنه اكتئاب لا نمطي، وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن أعراضه تشبه الاكتئاب النمطي.

أولاً: أسباب الاكتئاب المبتسم

يعتقد الباحثون أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب المبتسم، وهناك أسباب للاكتئاب:

– الصدمات النفسية.

– الوصم المجتمعي حول المشاعر السلبية.

لست مضطرًا للتخلي عنها بعد اليوم.. تمتَّع بـ الوجبات السريعة دون الشعور بالذنب

– هوس بالسوشيال ميديا والرغبة في الظهور بأفضل حال، ما لا يعكس الواقع.

– السعي وراء الكمال يسبب إنكار للمشكلات.

الاكتئاب المبتسم

– التوقعات العالية والخارجية تمنع الأشخاص من ظهورهم ضعفاء.

فيما يفكر المصابون بالاكتــئــاب المبتــســم؟

أثبتت العديد من الدراسات التي أُجريت على من يعانون الاكتئاب المبتسم في الولايات المتحدة الأمريكية، خوفهم من إظهار مشاعرهم الداخلية وتصنيفها على أنها نوع من الضعف حيث يكبت هؤلاء الأشخاص شكواهم لأن هناك من هو أسوأ.

أعراض الاكتئاب المبتسمقال الدكتور هاشم بحري، أستاذ ورئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن من أعراض الاكتئاب المبتسم أو المخادع: كتمان المشاعر الحزينة وإظهار الابتسامة أمام الآخرين، مشيرًا إلى أن الاكتئاب المبتسم يشبه الاكتئاب ثنائي القطب الذي فيه جزأين: الاكتئاب والهوس الشديد.

فيما أوضح موقع “health line” أن أعراضه كالتالي:

– الابتسام كثيرًا.

– إظهار السعادة أمام الآخرين.

الاكتئاب المبتسم

– الشعور بالخوف الشديد من المشاعر.

– الرغبة في السيطرة على مشاعر الحزن والخوف وإنكارها.

يصاحب الأعراض السابقة أعراض الاكتئاب، مثل فقدان الشهية ومشاعر اليأس والإحباط والخمول وقلة احترام الذات، كما يشعر الشخص المصاب بفقدان الرغبة في الحياة والاستمتاع بعمل أي شيء.

الاكتئاب المبتسم

يبدو الشخص الذي يعاني من الاكتئاب المبتسم للآخرين أنه شخص عالي النشاط، وله وظيفة ثابتة ووضع عائلي واجتماعي جيد، ويبدو سعيدًا بشكل عام، لذا يوجه أطباء الصحة النفسية صعوبات عند تشخيصه.

صعوبات تشخيص الاكتئاب المبتسمنصح أستاذ الطب النفسي أطباء الصحة النفسية في مصر، بعدم الحكم على الأشخاص المصابون بالاكتئاب من خلال ابتسامتهم فقط ويجب الأخذ في الاعتبار التالي:

– الأداء الوظيفي.

– العلاقات الاجتماعية.

– الاهتمام بالصحة.

5 أنواع من الأعشاب الطبيعية لتخفيف الألم والالتهابات.. تعرف عليها

علاج الاكتــئـــاب المبتــســم

أوضح أستاذ الطب النفسي أن الاكتئاب عبارة عن ثلاث مراحل، وهي: الحزن والاكتئاب الموقفي. أي الشعور بالضيق بسبب مواقف الحياة.

وذكر موقع “health line” أن علاج الاكتئاب المبتسم هو نفس علاج الاكتئاب النمطي، وتشمل العلاجات: الأدوية وتغيير أسلوب الحياة اليومية.

الاكتئاب المبتسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى