أمومة وطفولة

تعرف على أعراض الحمل في الشهر الأول

الحمل في الشهر الأول وأبرز الأعراض

أعراض الحمل من الأمور التي تخيف الفتيات حديثي الزواج والمقبلات على الحمل مع بدء حياتهن الزوجية، والتي تبنى على أمل رؤية الأبناء ذكور كانوا أو أناس أمام أعينهن، ويدور في أذهانهن الحياة بعد الإنجاب، كما يتطرق البعض منهن إلى المشاكل التي قد تصاحب وجودهم.

أعراض الحمل في الشهر الأول

 

وتعتبر أعراض الحمل في الشهر الأول من الأمور التي تسبب مشاكلا للمرأة بعد الزواج، وخصوصا خلال حملها الأول، إذ تجهل معرفة الكثير حول الحمل والإنجاب والرضاعة فتزيد التساؤلات من أجل اكتساب المعرفة التي تمكنها من معرفة كافة الأمور خلال تلك الفترة.

 

Sohati - نصائح للمرأة الحامل لتخطي صعوبة الشهر الأول ومخاطره

 

أبرز أعراض الحمل في الشهر الأول

 

وتبحث الكثير من الفتيات حديثي الزواج عن أعراض الحمل وخاصة في الأشهر الأولى، حيث ينقسم الحمل إلى 3 مراحل، تزيد عن 13 أسبوعا، حيث يعتبر الشهر الأول من الحمل هو بداية المراحل والذي يصاحبه عدة أعراض.

 

التخصيب و أعراض الحمل في الشهر الأول

 

ويعتبر أول أسبوعين من الدورة الشهرية بدء الحمل في الشهر الأول، حيث يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجاً من المبيض، مع احتمالية حدوث التبويض بشكل مبكر أو متأخر اعتماداً على طول الدورة الشهرية، مع الوضع في الاعتبار أن متوسط ​​الدورة الشهرية 28 يوماً.

 

علامات الحمل السليم في الشهر الرابع - موقع حلبية

 

بدء ظهور أعراض الحمل في الشهر الأول

 

وتنتقل البويضة إلى أسفل قناة “فالوب” متجهةً إلى الرحم، إذا التقت البويضة مع الحيوانات المنوية، فإنها تتحد ويحدث “الإخصاب”، ثم تبدأ أعراض الحمل في الشهر الأول بالظهور، وتجهل بعض الفتيات التغيرات لعدم خبرتهن وخاصة عند حملهن للمرة الأولى.

وترصد بوابة الصحة العربية “صحتك” أبرز أعراض الحمل في الشهر الأول بالسطور التالية:

 

أعراض الحمل في الشهر الأول | مجلة سيدتي

 

أعراض الحمل في الشهر الأول

 

أولاً: تورم الثديين

 

أعراض الحمل في الشهر الأول تظهر مع حدوث تغير في الثديين، حيث تحدث تغيرات هرمونية مع بدء الحمل، فتشعر المرأة خلالها ببعض الآلام في الثديين وثقل أحد الثديين عن الآخر، إلى جانب  ظهور أوردة ملحوظة في الثديين، بسبب زيادة حجم الدم فيهن.

 

اعراض الحمل في الشهر الأول | مجلة الجميلة

 

كيفية مواجهة تورم الثديين وحساسيتهما

 

ارتداء حمالة صدر داعمة خالية من الأسلاك.

ارتداء ملابس فضفاضة.

وضع قماشة باردة على الثديين عند الشعور بآلام.

الحصول على حمام دافئ.

 

ثانياً: انتفاخ البطن بشكل ملحوظ

 

ومن أبرز أعراض الحمل في الشهر الأول انتفاخ البطن حيث يحدث هرمون البروجسترون تغيرات كبيرة في جسم المرأة الحامل ويسبب ارتخاء العضلات والتي تتضمن عضلات الأمعاء، فيحدث إبطاء لعملية الهضم ما يسبب الانتفاخ والتجشؤ بشكل متكرر.

 

اعراض الحمل في الشهر الاول | 10 علامات تؤكد حدوث الحمل.. اعرفيها - العيادة

 

علاج الألم عند الحوامل بـ مسكنات طبيعية آمنة تماماً.. تعرف على أبرز 5 منها

 

ثالثاً: الشعور بالإرهاق والتعب

 

تعاني المرأة خلال حملها في الشهر الأول من الإرهاق والإحساس بالتعب حيث ترتفع مستويات هرمون البروجسترون، والذي يعطي إحساساً ورغبة في النوم طوال اليوم، كما أنه يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم.

 

كل ما تريدين معرفته عن الحمل في الأسبوع الأول .. 7 علامات رئيسية للحمل

 

رابعا: ظهور الأوردة وبروزها

 

تشمل أعراض الحمل في الشهر الأول ظهور الأوردة وبروزها حيث يتوسع رحم المرأة من اجل إفساح المجال للجنين، ما يحدث ضغطا على الوريد الأجوف السفلي والأوعية الدموية الكبيرة التي تمتد إلى الجانب الأيمن، فيحدث انخفاض في تدفق الدم إلى الساقين وتتسع الأوردة، وتوجد بعض السيدات من تصبن بالبواسير خلال تلك الفتر.

 

وحم المرأة الحامل.. متى يبدأ وكيف تشعر؟؟ تعرفي على الإجابات

 

خامسا: نزيف بسيط أو  مغص

 

يصاحب الحمل في الشهر الأول تكون كمية صغيرة من البقع أو النزيف المهبلي، والذي يحدث عندما تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، بعد نحو 10 إلى 14 يوماً من الإخصاب، ويكون النزيف فاتح اللون ويختلف عن دماء العادة الشهرية وينتهي بسرعة.

 

سادسا: القيء والغثيان

 

تصاب السيدات خلال الحمل في الشهر الأول بحالة من الغثيان ما يهطيها إحساسا برعبة في التقيؤ خلال أوقات مختلفة لسيلا أو نهارا، وهذا العرض واحدا من الأعراض التقليدية للحمل، والمتعارف عليها للكثيرين.

 

أعراض ما قبل الحمل - موضوع

 

أفضل وقت للحمل الثالث بعد الولادة القيصرية الثانية.. ما هو؟؟

 

سابعا: الشعور بالصداع

 

الصداع من أكثر أعراض الحمل في الشهر الأول، والذي يحدث نيجة إلى زيادة الدورة الدموية الناتجة عن التغيرات الهرمونية، ويحدث بشكل متكرر، ما يسبب قلقا كبيرا لدى المرأة الحامل.

نصائح مهمة للتخلص من الصداع خلال الحمل في الشهر الأول

 

النوم لفترات كافية.

الاسرخاء والراحة.

تناول الأطعمة بشكل منتظم ومتوازن.

استخدام كمادات حرارية.

وضع كمادات باردة على مؤخرة الرقبة وعمل مساج للكتفين.

 

ثامناً: النفور من الطعام أو زيادة الرغبة

 

تنفر العديد من السيدات خلال الحمل في الشهر الأول من الطعام، أو من بعض الأطعمة، بينما توجد حالة من “الشره” لدى أخريات تجاه الأطعمة، وتزيد رغبتهن في تناول كميات أكبر من الأطعمة خلال فترات وأشهر الحمل الأولى.

 

تاسعاً: الإمساك

 

وتعاني السيدات خلال الحمل في الشهر الأول من “الإمساك” نيجة إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، ما يساهم في إبطاء حركة الأمعاء، ويحدث بطء فيعملية الهضم، ما قد يؤدي إلى الإمساك، والذي يمكن التخلص منه بشرب كميات كافية من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والأوراق الخضراء.

 

علامات الحمل المبكرة خلال الأسبوع الأول - Mada Post - مدى بوست

 

عاشراً: الشعور بالدوار والدوخة

 

تشعر المرأة الحامل خلال الحمل في الشهر الأول بدوار ودوخة نتيجة إلى توسع الأوعية الدموية وانخفاض ​​ضغط الدم، كما أن هناك حالات إغماء تحدث بين الفتيات في تلك المرحلة.

 

أعراض الحمل في الشهر الأول لـ”البكر”

 

ختلف أعراض الحمل في الشهر الأول عند “البكر” التي تحمل للمرة الأولى عن التي سبق لها الحمل، حيث قطرات دم، مع تغير لون حلمة الثدي والشعور بالتعب وزيادة البول مع ارفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ.

كل ما تود معرفته عن الحمل وأعراضه 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى