أمراض وأعراض

كيف يتم تنفيذ عمليات البتر.. ومعلومات هامة عن الأطراف الاصطناعية

 البتر هو استئصال جراحي لأحد أجزء الجسم، كالذراع أو الساق أو غيره من الأجزاء التى يكون من الصعب وصول الدم لها أو تزداد بها العدوى، فيكون علاجها الوحيد قطعها قبل أن تنتشر المشكلة لباقي أعضاء الجسم وتنهي حياة المصاب، وتعد هذه الجراحة صعبة جسمانيًا ونفسيًا.

 لماذا قد يكون هناك حاجة للبتر؟

 قد يكون السبب وراء اللجوء إلى البتر في الحالات التالية:

-إذا كان المصاب لديه عدوى حادة في أحد أطراف جسده.

– إصابة أحد الأطراف بالغرغرينا نتيجة لمرض في الشرايين المحيطية.

-إصابة المريض بجرح كبير في أحد الأطراف.

أبرز أعراض جلطة المخ وأسبابها وطرق السيطرة عليها

تعرف على طرق تنظيف السرة من الداخل والخارج.. وأهمية هذه العملية

عملية زراعة الأسنان من الألف إلى الياء.. وأبرز النصائح والآثار الجانبية

طرق فعالة للتعافي السريع فيما بعد عملية اللوز

-هناك تشوه في أحد الأطراف.

كيف يتم تنفيذ عمليات البتر؟

لابد أن يتم إجراء عمليات البتر تحت تأثير التخدير العام، وفي بعض الحالات تتم تحت تأثير مخدر فوق الجافية الذي يخدر النصف السفلي من الجسم، وبعد إزالة الطرف بنجاح، يجب استخدام تقنيات إضافية لتحسين وظيفة الطرف المتبقي وللوقاية من خطر حدوث مضاعفات.

بعد انتهاء الطبيب من عملية البتر، سيقوم بغلق الجرح بالغرز أو الدبابيس الجراحية، ثم تغطية المكان المبتور بضمادة ويمكن وضع أنبوب تحت الجلد لتصريف أي سوائل زائدة.

 إعادة التأهيل بعد البتر

إعادة التأهيل البدني خطوة هامة من خطوات عملية التعافي، ويمكن أن تأخذ وقتًا طويلاً، فبعد انتهاء إعادة التأهيل، يجب أن يكون المصاب قادرًا على العودة إلى عمله وحياته الطبيعية.

ويجب أن يتأقلم المريض على استعمال الطرف الاصطناعي، فسيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بشرح كيفية استخدامه مثل: كيفية المشي على الساق الاصطناعية أو استخدام قبضة يد اصطناعية.

الذهاب إلى المنزل والمتابعة

الفترة الزمنية التي سيستغرقها المريض قبل أن يكون مستعدًا للعودة إلى منزله تتحدد وفقاً لنوع البتر الذي قام به المريض وحالته الصحية بشكل عام، وربما يحتاج منه عدة أشهر قبل تركيب طرف اصطناعي إذا كان مناسبًا لأحد الأطراف، لذلك قد يتم إعطاؤه كرسيًا متحركًا لمساعدته في التجول إذا كان يعاني من بتر الطرف السفلي.

ويحتاج المريض بعد ذلك  لإجراء متابعة مستمرة بعد عدة أسابيع من خروجه من المستشفى، ومعرفة مدى جدوى التعامل معه في المنزل وما إذا كان بحاجة إلى مساعدة أو دعم أو أشياء أخرى إضافية.

الأطراف الاصطناعية

يلجأ غالبية المصابين ممن أجروا جراحة البتر لتركيب أطراف اصطناعية، لكن قد تكون هذه الأطراف ليست مناسبة لكل مريض، لأنه يحتاج دورة واسعة من العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل أولاً، وفقاً لما ذكره موقع “news-medical” الطبي.

بالإضافة إلى أن التكيف مع الحياة مع طرف اصطناعي يتطلب قدرًا كبيراً من الطاقة والإصرار، لأنه يجب على المريض أن يعوض عن فقدان العضلات والعظام في الطرف المبتور.

وهذا هو السبب الرئيس في أن المرضى الضعفاء أو الذين يعانون من حالة صحية خطيرة، مثل: أمراض القلب لا يكون مناسباً لهم الحصول على أي طرف صناعي، وإذا تمكن أحد هذه الحالات من الحصول على طرف اصطناعي، فإن نوع الطرف الموصى به لتركيبه يعتمد على:

نوع البتر.

– مقدار قوة العضلات في الجزء المتبقي من الطرف المبتور.

– الحالة الصحية العامة.

– المهام التي يتوقع أن يؤديها الطرف الاصطناعي.

– ما إذا كان يريد المريض أن يبدو الطرف حقيقياً قدر الإمكان أو ما إذا كان مهتمًا أكثر بالوظيفة الخاصة بالطرف.

نصائح قبل وأثناء وبعد عملية سحب البويضات.. تعرفي عليها

أهم الأطعمة لعلاج حموضة المعدة وتحسين عملية الهضم

مميزات وعيوب عملية غسيل الأذن.. تفاصيل

كل ماتود معرفتة عن عملية قسطرة القلب العلاجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى