أمومة وطفولة

لماذا يحدث العقم عند النساء.. تعرف على طرق متنوعة للعلاج

 العقم هو مصطلح يطلق على عدم نجاح الحمل  رغم ممارسة الجماع بالكامل، ويصاب به النساء أو الرجال أو عند كليهما، وهو حالة يُعاني منها نحو 15% من الأزواج.

وعادة ما يكون سبب العقم عند النساء غير قابل للتشخيص، لكن يتوافر علاج للاضطرابات المختلفة، لأن أغلب الأزواج الذين يُعانون من العقم ينجحون بالإنجاب بعد فترة من المحاولات.

أعراض العقم عند النساء

العرض الأساسي في عقم النساء هي عدم القدرة على الإنجاب، كما يكون هناك اضطرابات في الدورة الشهرية، أي تمتد لأكثر من 35 يومًا، أو لأقل من 21 يومًا.

بوابة صحتك - العقم عند النساء

أسباب العقـم عند النساء

-الإصابة باضطراب في إفراز هرمونات اللوتين والهرمون المنبه للجريب. مما ينتج عنه عدم انتظام عملية الإباضة، أو الإباضة غير السليمة التي تتمثل بعدم انتظام الدورة الشهرية ونزيفها.

الحمل العنقودي.. التعريف والأعراض وطرق العلاج

دوالى المهبل مشكلة تصيب النساء أثناء الحمل -الأعراض والأسباب

الحمل خارج الرحم.. أبرز الأعراض والأسباب والمخاطر

مشكلة الجفـاف أثناء الحمل وأبرز الأعراض

كما يمكن أن يساهم ضعف الوزن أو زيادته، لانعدام التوازن بمستويات الهرمونات التي ذكرناها. كما أن الضغط النفسي والتوتر الشديد قد يؤدي لاضطرابات في عملية الإباضة.

-الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض التي تؤدي إلى حدوث تغيير بعدة عناصر في المنظومة الهرمونية، مما ينتج عنها ارتفاع مستويات الهرمونات الذكرية والمساس بعملية الإباضة.

خلل في تطور الجسم الأصفر

عندما يقل إفراز المبيض من البروجيستيرون بكميات كافية بعد الإباضة لا يكون الرحم قادرًا على استقبال البويضة المخصبة، ولذلك لا يُتاح إتمام الحمل.

بوابة صحتك - العقم عند النساء

انسداد قنوات فالوب

قنوات فالوب تعتبر هي حلقة وصل بين المبيضين اللذين ينتجان البويضات، وبين الرحم الذي يفترض أن يستقبل البويضة المخصبة، وممكن أن يحدث انسداد عند التعرض لعدوى، أو حمل منتبذ في القناة نفسها.

علاج العـقم عند النساء

يجب أن يتم معرفة السبب الرئيس للعقم ثم معالجته، ومن الممكن أن يكون هذا العلاج علاجًا أحادي العقار أو علاجًا متعدد العقاقير، وذلك اعتمادًا على صعوبة المشكلة:

علاج مشكلات الإباضة

هناك بعض النساء يعانين من عدم انتظام عملية الإباضة، لذا يُوجد بعض أنواع العلاج الذي يعمل على تنظيم النشاط الهرموني الذي يُؤدي لعملية إباضة سليمة.

العلاج الجراحي

إذا تأكد الطبيب من وجود انسداد ميكانيكي في أي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي فيجب أن يلجأ لإجراء عملية جراحية من أجل إعادة القدرة على الإنجاب.

التخصيب المخبري الخارجي

هناك بعض الحالات الحرجة التي لا تستطيع أنواع العلاج العادية علاجها، ويكون الزوجان معنيين بإجراء عملية تلقيح خارجية يتم أخذ بويضة من المرأة، ثم عينة من الحيوانات المنوية من الرجل، ثم تتم عملية تخصيب خارجية في المختبر، بعدها يجري إعادة البويضة المخصبة إلى رحم الأم لتتابع نموها هناك.

الوقاية من العقم عند النساء

-يجب الامتناع عن التدخين.

-عدم تناول كميات كبيرة من الكافيين والكحول.

-تجنب الوقوع تحت تأثير الضغط النفسي.

-المحافظة على الوزن.

بوابة صحتك - العقم عند النساء

7 أشياء خاطئة ترتكبها المرأة في أشهر الحمل الأولى

تتشابه علاماته مع العلامات المعتادة.. مشكلة الحمل خارج الرحـم وأعراضه

مرض السكري.. الأعراض والأنواع وطرق التشخيص والعلاج وسكر الحمل

تورم الثديين وبروز الأوردة .. أعراض الحمل الأشهر و10 علامات تستدعي استشارة الطبيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى